اشتباكات عنيفة والحر ينسف حاجزا بحماة

دمر الجيش السوري الحر حاجزا بريف حماة الشمالي، كما تمكن من صد هجوم لقوات النظام سيطرت خلاله على أطراف حي طريق الباب بحلب ومحيط "اللواء 80" لساعات قليلة، بينما واصلت تلك القوات قصفها لأحياء دمشق ودرعا وريفها والحسكة.

وقال المركز الإعلامي السوري إن الجيش الحر نسف حاجز كوكب بريف حماة الشمالي بالكامل فجر اليوم الأحد.

من جهة أخرى قال ناشطون إن 16 جندياً نظامياً قتلوا في معارك مع حركة أحرار الشام في ريف حماة الجنوبي. وأفاد مركز حماة الإعلامي بأن المعارك أسفرت عن تدمير آليات تابعة للنظام في قرية خنيفيس، وأشار إلى وقوع اشتباكات في الريف الشمالي أيضاً عقب سيطرة الجيش الحر على حاجز الأعلاف.

وأفاد ناشطون بأن العشرات أصيبوا في مدينة كفرزيتا بريف حماة نتيجة قصف بالطيران الحربي. وقال الناشطون إن الطيران الحربي شن غارات جوية عديدة على المدينة مما أدى إلى تهدم المنازل.

صد هجوم
وفي حلب أفاد مراسل الجزيرة بأن مقاتلي المعارضة تمكنوا من صد هجوم لقوات النظام السوري سيطروا خلاله على أطراف حي طريق الباب في مدينة حلب وعلى محيط اللواء 80 لساعات قليلة، مشيرا إلى تواصل الاشتباكات في محيط اللواء ومحيط المطار.

وكانت قوات المعارضة المسلحة استعادت أمس السبت السيطرة على اللواء 80 -وهو قاعدة عسكرية مكلفة بحماية مطار حلب الدولي- بعد معارك استمرت عشرين ساعة عقب سقوط أجزاء واسعة منه بيد قوات النظام الجمعة.

يذكر أن مقاتلي المعارضة أطلقوا في فبراير/شباط الماضي "معركة المطارات" في محافظة حلب، وهاجموا عددا من القواعد الجوية والمطارات، وتمكنوا من السيطرة على اللواء 80 وقاعدة النيرب الجوية الواقعة شرق حلب.

وذكرت شبكة شام أن الجيش الحر استهدف بثلاثة ألغام أرضية وبالمدافع المحلية تجمعات لقوات النظام في أحياء حلب القديمة قرب مبنى النفوس وقرب مدرسة الغافقية سقط خلالها 12 قتيلا في صفوف قوات النظام.

وذكرت الشبكة أن اشتباكات عنيفة وقعت في حي الخالدية بحلب تمكن خلالها الجيش الحر من إعادة السيطرة على العديد من الأبنية بعد أن وقعت بيد قوات النظام منذ أيام عدة.

قصف بدمشق
وفي العاصمة دمشق تعرضت مناطق في حي القابون لقصف من القوات النظامية. وقد توفي مقاتل ظهر اليوم السبت جراء إصابته في حي جوبر الذي يشهد قصفا واشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية.

وفي مدينة الحسكة انفجرت عبوة ناسفة قرب فرع منظمة طلائع البعث، مما أدى إلى سقوط جرحى وحدوث أضرار مادية في المنطقة.

اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصةبالثورة السورية
اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصةبالثورة السورية

أما في ريف درعا جنوب البلاد فقال ناشطون إن قصفاً عنيفاً استهدف حي طريق السد وأحياء درعا البلد، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الجرحى.

وتزامن القصف مع اندلاع اشتباكات على طريق السد ومخيم درعا بين الجيش الحر وقوات النظام التي تحاول اقتحام مدينة درعا واستعادة السيطرة عليها.

من جهته أكد الجيش الحر استهداف مقرات للجيش النظامي غرب بلدة نوى في ريف درعا.

كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدن وبلدات عتمان وإنخل في درعا، وسجلت اشتباكات عنيفة على الجبهة الشرقية لمدينة إنخل بين المعارضة المسلحة وقوات النظام.

المصدر : الجزيرة + وكالات