السودان يستنكر تجديد العقوبات الأميركية

خريطة السودان - قديمة الرجاء عدم الاستخدم

undefined

الجزيرة نت-الخرطوم
استنكر السودان الخميس قرار واشنطن تجديد العقوبات الأميركية الأحادية عليه لعام آخر اعتبارا من 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2013. ورفض الأسباب والمبررات التي ساقها الرئيس الأميركي باراك أوباما لتجديد العقوبات المفروضة على السودان منذ العام ١٩٩٧.

وقالت الخارجية السودانية إن "كافة الدول أجمعت عدا أميركا وحليفتها إسرائيل على أن الإجراءات الاقتصادية الأحادية هي إجراءات مرفوضة ومنبوذة من المجتمع الدولي، لما تمثله من انتهاك بالغ وواضح للقانون الدولي ولحقوق الشعوب في التنمية والحصول على الخدمات الضرورية".

وأضافت في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن "أميركا ظلت تتذرع بأسباب وحجج مختلفة في كل مرة لتبرير استهدافها للسودان وسعيها لتكثيق الضغوط عليه ومحاصرته اقتصاديا في كيد سياسي واضح وازدواجية وتناقض لا تخطئهما العين".

واعتبرت أن العقوبات أكبر مهدد للسلم والأمن الاجتماعي لما تسببه من حرمان الشعب السوداني من الحصول على حقوقه في التنمية، "وبالتالي في إبقائه في دائرة الفقر والتخلف مما يؤدي إلى تصعيد واستدامة النزاعات".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa02550779 US Secretary of State Hillary Clinton (R) and Foreign Minister of Sudan Ahmen Ali Karti (L) deliver brief remarks to members of the media, before their meeting at the State Department in Washington DC, USA

رفضت الحكومة السودانية الخميس قرار الإدارة الأميركية بتجديد فرض عقوبات اقتصادية عليها، واصفة ذلك بأنه “عملية عدوانية”. وقالت إن العقوبات التي تفرضها الإدارة الأميركية على السودان عقوبات سياسية كان القصد منها ولا يزال الإضرار بمصالح شعب السودان.

Published On 2/11/2012
US Secretary of State Hillary Clinton (R) shakes hands with Foreign Minister of Sudan Ahmen Ali Karti (L), before their meeting at the State Department in Washington DC, USA, 26 January 2011. Foreign Minister Karti is on a three-day visit to America, where he will discuss the ongoing Sudanese peace process and obstacles facing the normalization of bilateral relations between Sudan and the US.

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما العقوبات الأميركية المفروضة على السودان منذ 15 عاما رغم إقراره بأن النظام السوداني حل خلافاته مع جنوب السودان. في المقابل رفضت الخرطوم ذلك واتهمت الولايات المتحدة بتبني “معايير مزدوجة”.

Published On 3/11/2012
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

قرر مجلس الأمن بالإجماع الخميس تمديد ولاية فريق الخبراء المعني بتطبيق العقوبات على السودان. محذرا من أن توفير أو بيع أو نقل المساعدة والدعم التقنيين إلى السودان قد يستخدم من قبل الحكومة لدعم الطائرات العسكرية بشكل ينتهك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

Published On 15/2/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة