اعتقال المئات من رافضي الانقلاب بمصر

epa03899685 Egyptian security forces prepare to put an arrested protester into a police truck during clashes between supporters and opponents of the military-backed authorities on the day the country celebrates the 40th anniversary of the 1973 Arab-Israeli war, in the Dokki part of Giza, near Cairo, Egypt, 06 October 2013. Crowds supporting the Egyptian military gathered in central Cairo's Tahrir Square to mark Army Day on 06 October. Meanwhile an alliance led by Morsi's Muslim Brotherhood called on followers to march to Tahrir Square later the same day. According to media reports, 28 people have been killed in clashes across Egypt on 06 October, the Health Ministry said. EPA/ENGY EMAD
undefined

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال مساعد وزير الداخلية المصري للأمن العام اليوم الأحد إن قوات الشرطة ألقت القبض على 423 ممن "أثاروا الشغب على مستوى الجمهورية" حتى الآن، على حد قوله.

وفي تصريحات تلفزيونية اليوم قال سيد شفيق -مساعد وزير الداخلية المصري للأمن العام- إن من بين المقبوض عليهم عددا ممن حاولوا التسلل إلى ميدان التحرير لإفساد الاحتفالات بانتصارات السادس من أكتوبر. ولم يوضح مزيدا من التفاصيل عن أماكن وتوقيتات القبض على هؤلاء.

كانت مصادر أمنية وشهود عيان قالوا في وقت سابق اليوم إن قوات من الشرطة والجيش ألقت القبض على ما لا يقل عن 134 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في عدة مدن مصرية خلال مسيرات "القاهرة عاصمة الثورة"، المناهضة للانقلاب العسكري.

وقال شهود عيان إن قوات من الجيش والشرطة اعتقلت أربعين من أنصار مرسي خلال مسيرة بشارع القصر العيني بالقاهرة، التي كانت في طريقها إلى ميدان التحرير، قبل أن تنجح في تفريقهم نحو الشوارع الجانبية.

كما ألقت قوات الأمن القبض على أكثر من عشرين متظاهرا من مؤيدي الرئيسي المعزول في حي الدقي قبل أن تتمكن من تفريق مسيرة كانوا يشاركون فيها.

‪قوات الأمن اعتقلت آلاف المناهضين للانقلاب خلال الشهور الثلاثة الماضية‬ (غيتي إيميجز)
‪قوات الأمن اعتقلت آلاف المناهضين للانقلاب خلال الشهور الثلاثة الماضية‬ (غيتي إيميجز)

اعتقالات بالمحافظات
وفي مدينة الإسكندرية ألقت قوات الأمن القبض على أربعين من أنصار مرسي خلال اشتباكات بين مؤيديه ومعارضيه بمنطقة العوايد، وفقا لمصدر أمني.

فيما اعتقلت قوات أمن القليوبية ستة من أنصار مرسي في محطة مترو الأنفاق بمدينة شبرا الخيمة، بدعوى محاولتهم تعطيل حركة المترو، بحسب مصدر أمني، مضيفا أن المحتجزين كان بحوزتهم ألعاب نارية وقنابل مولوتوف حارقة، على حد قوله.

كما ألقت أجهزة الأمن بمدينة الإسماعيلية القبض على 18 من مؤيدي الرئيس المعزول أثناء فض مسيرة في شارع الثلاثيني عصر اليوم، بحسب شهود عيان، فيما قالت مصادر أمنية إنه تم إلقاء القبض على 15 من أنصار مرسي في طريق المسلة بمدينة الفيوم عندما حاولوا قطع الطريق.

وفي محافظة أسيوط ألقت قوات الأمن القبض على عشرة من مؤيدي مرسي، بينهم ثلاث نساء. وقال مدير أمن أسيوط اللواء أبو القاسم أبو ضيف، في تصريحات صحفية، إن المعتقلين "اعتدوا على القوات خلال فض مسيرة لهم حاولت إفساد احتفالات المواطنين بأعياد أكتوبر" فيما قال مصدر أمني إنه عثر بحوزة المحتجزين على زجاجات مولوتوف حارقة.

وشهدت محافظة سوهاج اعتقال ثمانية أشخاص خلال مسيرة، قبل أن تتمكن قوات الشرطة من تفريق المسيرة. كما ألقت قوات الأمن في أسوان القبض على عشرة طلاب منتمين لحركة "طلاب ضد الانقلاب"، خلال تنظيمهم وقفة احتجاجية بميدان الشهداء.

وأوضح شهود أن من بين المعتقلين الناشط ميسرة عبدون، القيادي في حركة "تمرد" بأسوان، لرفضه اعتقال الطلاب والاعتداء على طالبات في وقفتهم السلمية، وإصراره على إطلاق سراحهم.

المصدر : وكالة الأناضول