اعتقال المئات من رافضي الانقلاب بمصر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال مساعد وزير الداخلية المصري للأمن العام اليوم الأحد إن قوات الشرطة ألقت القبض على 423 ممن "أثاروا الشغب على مستوى الجمهورية" حتى الآن، على حد قوله.

وفي تصريحات تلفزيونية اليوم قال سيد شفيق -مساعد وزير الداخلية المصري للأمن العام- إن من بين المقبوض عليهم عددا ممن حاولوا التسلل إلى ميدان التحرير لإفساد الاحتفالات بانتصارات السادس من أكتوبر. ولم يوضح مزيدا من التفاصيل عن أماكن وتوقيتات القبض على هؤلاء.

كانت مصادر أمنية وشهود عيان قالوا في وقت سابق اليوم إن قوات من الشرطة والجيش ألقت القبض على ما لا يقل عن 134 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في عدة مدن مصرية خلال مسيرات "القاهرة عاصمة الثورة"، المناهضة للانقلاب العسكري.

وقال شهود عيان إن قوات من الجيش والشرطة اعتقلت أربعين من أنصار مرسي خلال مسيرة بشارع القصر العيني بالقاهرة، التي كانت في طريقها إلى ميدان التحرير، قبل أن تنجح في تفريقهم نحو الشوارع الجانبية.

كما ألقت قوات الأمن القبض على أكثر من عشرين متظاهرا من مؤيدي الرئيسي المعزول في حي الدقي قبل أن تتمكن من تفريق مسيرة كانوا يشاركون فيها.

‪قوات الأمن اعتقلت آلاف المناهضين للانقلاب خلال الشهور الثلاثة الماضية‬ (غيتي إيميجز)

اعتقالات بالمحافظات
وفي مدينة الإسكندرية ألقت قوات الأمن القبض على أربعين من أنصار مرسي خلال اشتباكات بين مؤيديه ومعارضيه بمنطقة العوايد، وفقا لمصدر أمني.

فيما اعتقلت قوات أمن القليوبية ستة من أنصار مرسي في محطة مترو الأنفاق بمدينة شبرا الخيمة، بدعوى محاولتهم تعطيل حركة المترو، بحسب مصدر أمني، مضيفا أن المحتجزين كان بحوزتهم ألعاب نارية وقنابل مولوتوف حارقة، على حد قوله.

كما ألقت أجهزة الأمن بمدينة الإسماعيلية القبض على 18 من مؤيدي الرئيس المعزول أثناء فض مسيرة في شارع الثلاثيني عصر اليوم، بحسب شهود عيان، فيما قالت مصادر أمنية إنه تم إلقاء القبض على 15 من أنصار مرسي في طريق المسلة بمدينة الفيوم عندما حاولوا قطع الطريق.

وفي محافظة أسيوط ألقت قوات الأمن القبض على عشرة من مؤيدي مرسي، بينهم ثلاث نساء. وقال مدير أمن أسيوط اللواء أبو القاسم أبو ضيف، في تصريحات صحفية، إن المعتقلين "اعتدوا على القوات خلال فض مسيرة لهم حاولت إفساد احتفالات المواطنين بأعياد أكتوبر" فيما قال مصدر أمني إنه عثر بحوزة المحتجزين على زجاجات مولوتوف حارقة.

وشهدت محافظة سوهاج اعتقال ثمانية أشخاص خلال مسيرة، قبل أن تتمكن قوات الشرطة من تفريق المسيرة. كما ألقت قوات الأمن في أسوان القبض على عشرة طلاب منتمين لحركة "طلاب ضد الانقلاب"، خلال تنظيمهم وقفة احتجاجية بميدان الشهداء.

وأوضح شهود أن من بين المعتقلين الناشط ميسرة عبدون، القيادي في حركة "تمرد" بأسوان، لرفضه اعتقال الطلاب والاعتداء على طالبات في وقفتهم السلمية، وإصراره على إطلاق سراحهم.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سقط عشرات القتلى وأكثر من 240 جريح بين المتظاهرين المعارضين للانقلاب العسكري بالقاهرة ومحافظات مصرية أخرى بعد أن أطلقت قوات الجيش والشرطة الرصاص الحي والخرطوش وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية تزامنا مع ذكرى نصر أكتوبر.

انطلقت في عدة مدن مصرية مظاهرات لمعارضي الانقلاب تلبية لدعوة وجهها تحالف دعم الشرعية بمناسبة الذكرى الأربعين لنصر أكتوبر وذلك وسط تحذيرات رسمية لجماعة الإخوان المسلمين بعدم "تعكير الأجواء"، في حين بدأ مواطنون بالتوافد إلى الميادين الرئيسية تلبية لدعوة الجيش للاحتفال بالذكرى.

اتخذت معارضة الانقلاب العسكري أوجها مختلفة بقرية دلجا بمحافظة المنيا في صعيد مصر خلال الأيام القليلة الماضية، واعتمد السكان أساليب متنوعة لمقاومة سلطات الانقلاب وأعوانها. وقام بعضهم بكتابة عبارة مناهضة للانقلاب على عبوات زيت تموين وزعها الجيش ثم نظموا مظاهرة مناهضة له.

احتشد آلاف المصريين بميدان التحرير للمشاركة في الاحتفال بمناسبة الذكرى الأربعين لنصر أكتوبر، لكن الاحتفال لم يكن سيد الموقف لدى هؤلاء، حيث خالطته مشاعر القلق من المسيرات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي وما إذا كانت ستتمكن من الوصول إلى الميدان أم لا.

المزيد من انقلابات
الأكثر قراءة