عشرات القتلى بهجمات في بغداد وتكريت

A fireman runs behind the burning carcass of a car following two car bombs explosions in the Iraqi city of Ramadi in the western Anbar province on April 19, 2012, as a wave of bombings and shootings across Iraq killed more than 35 people and wounded dozens more.
undefined

لقي أكثر من 23 شخصا مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بتفجير استهدف زوار شيعة على جسر الأئمة شمال بغداد، كما قتل واصيب عشرات العراقيون في حوادث عنف وقعت اليوم أبرزها تفجير استهدف مقهى في محافظة صلاح الدين، أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 35 آخرين.

وحسب وكالات الأنباء فإن انتحاريا فجر نفسه مساء اليوم بين مجموعة من الزوار الذين كانوا على جسر الأئمة الذي يربط بين مدينتي الأعظمية والكاظمية وكانوا في طريقهم لمرقد الإمام محمد الجواد شمال بغداد، ما أسفر عن مقتل 23 شخصا وإصابة 55 آخرين.

وفي حادث منفصل قتل 12 شخصا وأصيب 35 آخرين بجروح بتفجير استهدف مقهى شعبي جنوب تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال بغداد، وهو المقهى الذي سبق أن قتل فيه 16 شخصا وأصيب 35 بهجوم مماثل في أغسطس/آب الماضي.

وفيما قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الهجوم ناجم عن تفجير انتحاري لنفسه داخل المقهى، نقلت وكالة الأنباء الأوروبية عن مصادر بالشرطة تأكيدها أن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة استهدفت المقهى.

وفي المقدادية (60 كم شمال بغداد) أدى انفجار عبوة ناسفة لمقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

وفي الموصل قتل اليوم ثلاثة من أفراد الشرطة وأصيب آخر في تفجير بعبوة ناسفة استهدف دوريتهم قرب الجسر الخامس بالمدينة. كما قتل جنديان في تفجير مماثل في منطقة القيارة جنوبي الموصل.

وفي العامرية غربي بغداد, قتل شخص وأصيب سبعة بجراح متفاوتة الخطورة في انفجار عبوة ناسفة في شارع المضايف بالحي. وكان ثلاثة جنود عراقيين لقوا حتفهم أمس حين فجر رجل سيارة ملغمة في نقطة تفتيش بمدخل مدينة هيت بمحافظة الأنبار غربي البلاد.

‪القناة تلقت تهديدات في أربع محافظات بينها نينوى حيث مركزها مدينة الموصل‬
‪القناة تلقت تهديدات في أربع محافظات بينها نينوى حيث مركزها مدينة الموصل‬

اغتيال صحفيين
وفي حادث منفصل اغتال مسلحون بالموصل صحفيا ومصورا يعملان لحساب قناة الشرقية الفضائية.

وأكدت القناة ومصادر طبية مقتل المراسل محمد كريم البدراني, والمصور محمد غانم.

وقالت القناة -التي تتبنى سياسة تحريرية منتقدة في الغالب لحكومة نوري المالكي- في خبر عاجل على شاشتها إن "قوى الشر تغتال المراسل محمد كريم البدراني والمصور محمد غانم".

ويأتي اغتيال الصحفيين العاملين بقناة الشرقية في أعمال العنف التي تصاعدت في الأشهر القليلة الماضية حيث قتل هذا العام نحو خمسة آلاف شخص بينهم 900 في سبتمبر/أيلول الماضي. ووفقا لقناة الشرقية, فإن جثماني صحفييها ظلا مرميين على قارعة الطريق حتى قدمت دورية أمنية صدفة.

وأثار تفاقم الهجمات في الأشهر القليلة الماضية مخاوف من العودة إلى مستوى العنف الذي ساد خلال عامي 2006 و2007 حيث قتل في هذه الفترة عشرات الآلاف في أعمال عنف وُصفت بالطائفية. ودفع تصاعد وتيرة العنف المالكي قبل أيام إلى طلب المساعدة من المجتمع الدولي لمكافحة ما وصفه بالإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات