كيري يزور السعودية ببداية جولة جديدة

Paris, Paris, FRANCE : US Secretary of State John Kerry (2ndL) talks with Saudi Foreign Minister Saud al Faisal, (C) following a meeting with Arab League representatives at the United States Embassy in Paris, on September 8, 2013. Kerry continues a diplomatic offensive in Europe on September 8 to win backing for military strikes in Syria, after Washington and Paris said support for action was growing. Heading into a crucial week for US plans to launch the strikes, Kerry was meeting with Arab League ministers in Paris and was set to head to London next before returning to Washington on September 9 to continue rallying support at home. AFP PHOTO / POOL / SUSAN WALSH
undefined

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري جولة خارجية جديدة تشمل خمس دول عربية فضلا عن إسرائيل وبولندا، يبدؤها بالسعودية وسط معلومات عن توتر بين واشنطن والرياض نسبته عدة مصادر إلى سياسات واشنطن تجاه إيران وسوريا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي إن كيري سيبدأ الجولة الأحد المقبل من الرياض حيث سيجري محادثات مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

وأضافت بساكي "سيؤكد مجددا الطبيعة الإستراتيجية للعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية نظرا إلى حجم التحديات التي يجب أن يواجهها بلدانا سويا".

وتابعت أن جولة كيري تستمر من الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وحتى الحادي عشر من الشهر نفسه وتشمل إلى جانب السعودية فلسطين وإسرائيل والأردن والجزائر والمغرب وبولندا.

مساع أميركية
وتأتي الزيارة في ظل مساع أميركية للحد من التداعيات السلبية في علاقاتها مع السعودية إثر ما تردد عن خلاف برز بين الجانبين بشأن السياسات الأميركية تجاه إيران وسوريا تحديدا، حيث التقى كيري نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل قبل أيام في واشنطن.

وكانت أنباء قد كشفت في وقت سابق أن رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان أبلغ دبلوماسيين أوروبيين أن بلاده ستجري "تغييرا كبيرا" في علاقاتها مع الولايات المتحدة احتجاجا على ما ترى أنه عدم تحركها بشكل فعال فيما يخص الحرب في سوريا والمساعي الأميركية في الآونة الأخيرة للتقارب مع إيران.

يذكر أن السعودية اعتذرت عن قبول مقعد في مجلس الأمن الدولي، وهو ما أعتبره مراقبون علامة على استياء المملكة من سياسة واشنطن الخارجية، وتخليها عن التلويح بعمل عسكري ضد النظام في سوريا.

وإضافة إلى بحث العلاقات مع السعودية، يسعى كيري خلال جولته إلى إعطاء دفع جديد لاستئناف المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية، بعد إعلان إسرائيل نيتها بناء 1500 مسكن للمستوطنين في القدس المحتلة رغم رفض الفلسطينيين.

كما يلتقي كيري أثناء زيارته إلى وارسو مسؤولين بولنديين "للتباحث بشأن الشراكة الدفاعية بين البلدين إضافة إلى مساهمة بولندا الأساسية في نشر الديمقراطية وزيادة نفوذ حلف شمال الأطلسي"، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وقبل التوجه إلى الرباط سيترأس وزير الخارجية الأميركي في الجزائر لقاء بشأن الحوار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والجزائر و"الشراكة المتنامية" بين البلدين.

المصدر : وكالات