ندوة دولية عن الصراع والنهوض بأفريقيا

ينظم مركز الجزيرة للدراسات ندوة دولية بعنوان "أفريقيا.. تفاعلات الصراع وآفاق النهضة" خلال يومي 2 و3 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 في الدوحة ويشارك فيها نخبة من الباحثين والشخصيات البارزة وقادة دول سابقين بالإضافة إلى خبراء في مجالات التنمية والصراعات في القارة.

وقال بيان أصدره المركز إن هذا المؤتمر يُعتبر أضخم فعالية من نوعها في بلد عربي ويسعى إلى تسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي شهدتها أفريقيا خلال العقدين الماضيين.

وأشار البيان إلى أن البلدان الأفريقية كانت خلال العقدين المنصرمين رمزا للكوارث الإنسانية والمجاعات، أو مسرحا للفوضى وانهيار الدولة وسلطة القانون، أو كلاهما على حد سواء، وأصبحت حاليا تساهم بقوة في الجهود الأفريقية لإعادة البناء والأمل.

وأضاف أن القارة شهدت نهضة اقتصادية جعلتها من أسرع المناطق نموا في العالم، ووجهة مفضلة لاستثمارات جديدة. وبنفس القدر طورت القارة آلية فاعلة لفض النزاعات ومعالجة الصراعات جعلت من المنظمات القارية فاعلا مهما في معالجة مشاكل القارة وصراعاتها.

وستتناول الندوة هذه التطورات الهامة بدراسات متعمقة تعدها نخبة من أبرز خبراء أفريقيا وقادتها، كما ستتناول كذلك بالتحليل العلاقات العربية الأفريقية وتطوراتها.

ويحاول المركز من خلال هذه الندوة أن يترجم رسالة شبكة الجزيرة التي تسعى إلى خلق منابر للبحث والنقاش وتبادل الآراء حول القضايا التي تهم الشعوب العربية والأفريقية وترتبط بمصيرها.

ومن بين أبرز المشاركين في الندوة  ثابو مبيكي -رئيس لجنة التنفيذ رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول السودان- ورفيق عبد السلام -وزير الخارجية التونسي السابق- ولياناردو كوماكش -كبير الباحثين بكلية الحقوق بجامعة ماكيريري بأوغندا- وموس سيك -رئيس الاتحاد الأفريقي العام للزراعة والصناعات الزراعية- وعبدي إسماعيل -أستاذ بجامعة مينيسوتا وباحث زائر بجامعة بريتوريا جنوب أفريقيا- وجورج كلاي كييه -مستشار حكومتي ليبيريا وسيراليون لقضايا السلام والصراع- وعبد الوهاب الأفندي -أستاذ مشارك في العلوم السياسية بجامعة وستمنستر بلندن- وميهاري مارو -مستشار دولي وزميل باحث بكلية الدفاع التابعة لحلف شمال الأطلسي- وآخرون.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

في التقرير الذي أصدرته الخميس، بعثت مؤسسة ماكينزي وشركاه الاستشارية برسالة مفعمة بالتفاؤل إلى الشركات مفادها أن “المؤسسات التجارية الدولية لن تقوى على تجاهل الإمكانيات” التي تتمتع بها قارة أفريقيا.

24/6/2010

حذر البنك الدولي من أن استمرار ارتفاع أسعار الغذاء العالمية يضر بسكان المدن في قارة أفريقيا في الوقت الحالي بدرجة أكبر مما كان عليه الحال في عام 2008 ويشكل تحديا لبعض زعماء المنطقة الذين يواجهون انتخابات هذا العام.

28/4/2011

في ظل توجه الاقتصادات الكبرى نحو الاستثمار في قارة أفريقيا، تمكنت ماليزيا من التربع في المرتبة الثالثة في سلم كبار المستثمرين الأجانب في أفريقيا بعد فرنسا والولايات المتحدة، متقدمة على القوى الآسيوية التقليدية وخاصة الصين والهند.

4/4/2013

مرت الذكرى الخمسون للاتحاد الأفريقي دون أن تثير كثير اهتمام في العالم العربي، رغم أن ثلثي العرب يعيشون في أفريقيا، واللغة العربية هي أوسع اللغات انتشاراً، وأعمقها تأثيراً على اللغات الأفريقية الأساسية الأخرى، خاصة الهوسا في الغرب والسواحيلية في الشرق والوسط.

المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة