تضارب بشأن انفجار قرب السفارة الأميركية بصنعاء

A checkpoint leading to the US embassy compound in the Yemeni capital Saana is seen on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS
undefined

ذكرت وسائل إعلام يمنية مساء الاثنين أن انفجارا هز منطقة قريبة من السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية صنعاء، في حين نفت الخارجية الأميركية وجود ما يؤكد صحة التقارير الواردة بشأن هذا الانفجار.

ونقلت صحيفة "يمن بوست" المستقلة عن شهود عيان قولهم إن الانفجار وقع على مسافة 2 إلى 3 كيلومترات من السفارة الأميركية، دون أنباء عن وقوع إصابات.  

وأشار التقرير إلى أن القوات الحكومية أقامت نقاط تفتيش في الطرق المؤدية إلى السفارة، وأغلقت الطرق لمسافة تصل إلى أربعة كيلومترات من موقع السفارة.

وقد أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا قالت فيه إنه ليس لديها ما يؤكد صحة التقارير الخاصة بوقوع انفجار ودوي إطلاق نار قرب السفارة الأميركية.

ومن جهتها نفت السفارة اليمنية في واشنطن وقوع هجوم في محيط السفارة الأميركية بصنعاء.

وقال المتحدث باسم السفارة اليمنية محمد الباشا في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه، "أنباء وقوع هجوم في محيط السفارة الأميركية بصنعاء غير صحيحة". 

وأضاف البيان "لقد تبين أن الانفجارات التي ترددت تقارير بشأنها على الإنترنت كانت مرتبطة بموكب زفاف يتحرك في المنطقة". وأشارت السفارة إلى أن الشرطة اعتقلت الأشخاص الذين أشعلوا الألعاب النارية.

يذكر أن جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة تنشط في اليمن، وتشن الحكومة حربا واسعة النطاق ضد ما يعرف باسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. والسفارة الأميركية في صنعاء هدف منذ وقت طويل للجماعات المرتبطة بهذا التنظيم.

من جهة ثانية عززت السلطات اليمنية إجراءات الأمن في صنعاء بعد سلسلة الاغتيالات التي استهدفت ضباطاً كباراً في المدينة في الأسابيع الأخيرة. 

وانتشرت قوات الأمن في أنحاء صنعاء والمدن الرئيسية الأخرى، حيث أقام أفراد من الأمن والشرطة نقاطا لتفتيش السيارات والدراجات النارية. وكان ضابط كبير في المخابرات قُتل بالرصاص يوم الخميس الماضي في هجوم لمسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية.

المصدر : الجزيرة + وكالات