مظاهرات ليلية جديدة بمصر ضد الانقلاب

تواصلت مظاهرات طلاب الجامعات المصرية تنديدا بممارسات قوى الأمن في جامعة الأزهر الأحد الماضي، في حين خرجت عدة مظاهرات ليلا، بعضها كسرا لحظر التجوال بعدة محافظات رفضا للانقلاب العسكري، بينما تعرضت طالبات للضرب من الحرس الجامعي بإحدى جامعات الإسكندرية.

فقد تظاهر طلاب جامعات الأزهر والقاهرة والإسكندرية والمنصورة وغيرها، مطالبين بإسقاط الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي وبالإفراج عن المعتقلين ووقف الممارسات الأمنية ضد زملائهم. 
 
كما شهدت أحياء مختلفة من القاهرة والقليوبية والجيزة وشمال سيناء مظاهرات ليلية جديدة ضد الانقلاب العسكري في مصر.

ففي حي عين شمس شرق القاهرة خرجت حشود من معارضي الانقلاب في مسيرات جابت شوارع الحي طالبت بإنهاء حكم العسكر ورفعت شعارات رابعة.  

وفي حي شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية جابت مسيرات رافضة للانقلاب شوارع الحي، ورفع المشاركون في المسيرة شعارات ضد الانقلاب وأخرى تطالب بعودة الشرعية. 

المظاهرات المناهضة للانقلاب تواصلت بعدة مدن ومحافظات مصرية (الجزيرة)
المظاهرات المناهضة للانقلاب تواصلت بعدة مدن ومحافظات مصرية (الجزيرة)

فعاليات ليلية
ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بالإسكندرية ثمان فعاليات ليلية مناهضة للانقلاب العسكري بمناطق سيدي بشر والرمل وبرج العرب والورديان والعامرية، كما نظمت حركة شباب ضد الانقلاب عدة فعاليات مفاجئة بعدة مناطق للمطالبة بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري وعودة الشرعية.

كما تظاهر طلاب جامعة الإسكندرية احتجاجا على اعتداء قوات الأمن على طلاب جامعة الأزهر واعتقال عشرات منهم، وطاف الطلاب المتظاهرون في أرجاء المجمع الطبي وكليات الهندسة والحقوق والتجارة والآداب والتربية، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، كما رفعوا صورا لزملائهم الذي قتلوا في مجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

كما نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية سلسلة بشرية ليلا بمنطقة الصباح بمحافظة السويس تنديدا بالانقلاب العسكري ومطالبة بعودة الشرعية. ورفع المشاركون لافتات تطالب بسقوط العسكر ورفعوا لافتات تؤكد على السلمية وتنادي بالحرية للمعتقلين.

ضرب طالبات
وشهدت كلية الدراسات الإسلامية للبنات في منطقة المندرة بالإسكندرية اعتداء للحرس الجامعي على الطالبات بالضرب، وإغلاق أبواب الكلية بعد تظاهر مئات الطالبات أمس لمطالبة شيخ الأزهر ورئيس جامعة الأزهر بالاستقالة، بالنظر لما سموه تواطؤهما مع قوات الأمن في تسهيل اعتدائها على الطلاب داخل الحرم الجامعي.

وذكرت وكالة رويترز أن قوات الأمن طوقت مقر الكلية أثناء تظاهر الطالبات.

جانب من مسيرة سابقة لطالبات بمحافظة المنيا يرفعن شعار رابعة (الجزيرة-أرشيف)
جانب من مسيرة سابقة لطالبات بمحافظة المنيا يرفعن شعار رابعة (الجزيرة-أرشيف)

كما نظم طلاب جامعة بني سويف مسيرة جابت أرجاء الجامعة، ورددوا شعارات تطالب بالإفراج عن المعتقلين من الطلاب والأساتذة وآخرهم طلاب جامعة الأزهر. وحمل الطلاب شعارات رابعة، كما رددوا هتافات تندد بما سموه حكم العسكر.

في سياق متصل، نظم معارضو الانقلاب سلاسل بشرية ومسيرات منددة بالسلطة الحالية، في عدة مدن ومحافظات مطالبين بإنهاء "حكم العسكر". وأظهرت صور بثتها الجزيرة خروج مسيرات في حي المهندسين بالجيزة والخانكة بالقليوبية.

وطالب المتظاهرون بـ"عودة الشرعية" المتمثلة في عودة الرئيس محمد مرسي ومجلس الشورى المنتخب والدستور المستفتى عليه، وكذلك دعوا لإطلاق جميع المعتقلين السياسيين ووقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب.

مطالبة أوروبية
وكانت مسؤولة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبى كاترين آشتون طالبت الحكومة المصرية برفع حالة الطوارئ في أقرب وقت ممكن، وإطلاق المعتقلين.

وقالت آشتون في بيان وزعته سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة الثلاثاء، عقب انتهاء اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي بلوكسمبورغ، إن الإصلاح الدستوري في مصر يمضي قدما، ولكن لا بد أن يتجسد على الأرض وأن توجه الدعوة للاتحاد لمراقبة الاستفتاء على الدستور.

من جانبها، أعلنت الحكومة المصرية أمس أنه سيتم الانتهاء من العمل بقانون الطوارئ منتصف الشهر المقبل، نافية أي رغبة في تمديد العمل به.

المصدر : الجزيرة + وكالات