تأخر الحوار الوطني ومظاهرات للمعارضة بتونس

Protesters shout slogans during a demonstration to call for the departure of the Islamist-led ruling coalition in Avenue Habib-Bourguiba in central Tunis October 23, 2013. Thousands of Tunisians marched through the capital on Wednesday chanting for their government to step down, hours before ruling Islamists and opposition leaders were to start talks aimed at end months of political crisis. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

تأخر انطلاق الحوار الوطني بين الائتلاف الحاكم والمعارضة في تونس عن الموعد المقرر له صباح اليوم الأربعاء، في حين احتشد أنصار المعارضة بشارع الحبيب بورقيبة للمطالبة باستقالة الحكومة والدعوة إلى الالتزام بتطبيق "خارطة الطريق" لحل الأزمة السياسية.

وكانت جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم أطياف المعارضة دعت التونسيين إلى النزول للشارع لتأكيد انتهاء "الشرعية الانتخابية" بالذكرى الثالثة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

وجاب المتظاهرون شارع الحبيب بورقيبة رافعين لافتات تطالب بـ"رحيل النظام" وشعارات تندد بتفشي ما سموه الإرهاب والغلاء والبطالة، بينما نظم الآلاف وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية للمطالبة بكشف الحقائق عن الجرائم السياسية رافعين صور السياسييْن الراحليْن شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

واتجه المتظاهرون من شارع الحبيب بورقيبة إلى ساحة القصبة -أمام مقر الحكومة- لممارسة المزيد من الضغوط على حكومة علي العريض.

وكان من المقرر أن تنطلق صباح اليوم أولى الجلسات الرسمية للحوار بين الائتلاف الحاكم والمعارضة بحثاً عن حل للأزمة السياسية المستمرة في البلاد منذ أسابيع.

جلسات الحوار الوطني سبقتها جلسة تحضيرية مطلع الشهر الجاري (الجزيرة)جلسات الحوار الوطني سبقتها جلسة تحضيرية مطلع الشهر الجاري (الجزيرة)

الحوار الوطني
لكن الجلسة الرسمية تأخرت عن موعدها المقرر عدة ساعات بسبب انشغال رئيس الوزراء علي العريض بمتابعة تطورات عملية أمنية في سيدي بوزيد أسفرت عن مقتل ستة -أحدهم برتبة نقيب- من عناصر الحرس الوطني، ومسلحيْن اثنين في اشتباكات بمحافظة سيدي بوزيد، وفق ما قال مراسل الجزيرة محمد البقالي.

وكان زعيم حزب حركة النهضة راشد الغنوشي قد حثّ الفرقاء السياسيين على "تغليب العقل والتنازل" قبيل انطلاق الحوار الوطني اليوم الأربعاء، وسط توقع رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر تعهد الحكومة الحالية بالاستقالة بعد ثلاثة أسابيع التزاما بخارطة الطريق.

ودعا الغنوشي في بيان نشره الموقع الإلكتروني لحركة النهضة، الفرقاء السياسيين في السلطة والمعارضة "إلى تغليب لغة العقل والتنازل المتبادل من أجل المصلحة الوطنية" داعيا إلى "تفويت الفرصة على كل المتربصين بالتجربة الوليدة في الداخل والخارج".

ويتزامن موعد بداية الحوار مع الذكرى الثانية لانتخاب التأسيسي الذي كان هدفه أصلا المصادقة على دستور في غضون سنة، لكن ذلك الجدول الزمني تأخر بسبب انعدام التوافق بين الفرقاء.

من جهته، توقع بن جعفر أن تتعهد الحكومة، التي تقودها حركة النهضة، بتقديم استقالتها بعد ثلاثة أسابيع التزاما بخارطة طريق طرحها الاتحاد العام للشغل والمنظمات الراعية للحوار لإخراج البلاد من أزمتها السياسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A picture taken on October 19, 2013 shows smoke billowing after an attack by Tunisian security forces during a military operation to hunt down a jihadist cell blamed after two policemen were killed this week near Goubellat in the Mount Taouyer area of Beja region. Tunisian forces killed nine "terrorists" and seized explosives AFP PHOTO KHALIL

قال رئيس الوزراء التونسي علي العريض إن قوات الشرطة التونسية قتلت عشرة مسلحين ينتمون لجماعة أنصار الشريعة في اشتباكات استمرت ثلاثة أيام غرب العاصمة تونس، في أعنف مواجهة منذ حظر هذه الجماعة قبل شهرين.

Published On 20/10/2013
Tunisia's Prime Minister Ali Larayedh speaks during an interview in Tunis October 19, 2013. Laraydeh said on Saturday during the interview he is 'committed' to finding a political solution for the country, as his ruling Islamist party agreed to step down to make way for a caretaker government and put the country's political transition back on track. Picture taken October 19, 2013. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS)

أكد رئيس الوزراء التونسي علي العريض -القيادي في حركة النهضة التي تقود الائتلاف الحاكم- أن بلاده هزمت ما سماه الإرهاب، ونجحت في تفكيك جماعة أنصار الشريعة، وأعرب عن استعداد حكومته للاستقالة خلال ثلاثة أسابيع استجابة لمطالب المعارضة بإنهاء الأزمة السياسية.

Published On 20/10/2013
الحوار بين الائتلاف الحاكم في تونس والمعارضة

يبدأ اليوم في تونس الحوار الوطني الهادف إلى إخراج البلاد من أزمتها السياسية، وإعداد خريطة طريق تحدد ملامح المرحلة المقبلة، وذلك بينما دعت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة أنصارها إلى التظاهر بمناسبة مرور عام على انتهاء “الشرعية الانتخابية”.

Published On 23/10/2013
A picture taken on October 19, 2013 shows smoke billowing after an attack by Tunisian security forces during a military operation to hunt down a jihadist cell blamed after two policemen were killed this week near Goubellat in the Mount Taouyer area of Beja region. Tunisian forces killed nine "terrorists" and seized explosives AFP PHOTO KHALIL

قال مصادر أمنية والتلفزيون التونسي الرسمي إن ثمانية من الشرطة على الأقل واثنين من المسلحين الإسلاميين قتلوا اليوم الأربعاء إثر اشتباك خلال غارة أمنية في سيدي بوزيد مهد انتفاضات الربيع العربي في جنوب البلاد.

Published On 23/10/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة