الإفراج عن دفعة من المعتقلات السوريات

اللواء ابراهيم مصطحبا المخطوفين لدى وصول طائرتهم الى بيروت
undefined

أفاد المركز الإعلامي السوري بأن السلطات السورية أفرجت عن الدفعة الأولى من المعتقلات السوريات ضمن صفقة الإفراج عن اللبنانيين التسعة الذين كانوا محتجزين في سوريا مقابل الإفراج عن طيارَيْن تركيين ومعتقلات سوريات في سجون النظام الحاكم في دمشق.

وذكر المركز الإعلامي السوري أن المفرج عنهن ثلاث عشرة امرأة، دون الإفصاح عن عدد المعتقلات الأخريات المقرر إطلاق سراحهن مستقبلا ضمن الصفقة نفسها.

وقبل يومين كان لواء عاصفة الشمال قد اشتكى من أن نظام بشار الأسد لم يفرج عن المعتقلات السوريات اللائي كان يفترض إطلاق سراحهن مقابل اللبنانيين التسعة الذين كان يحتجزهم اللواء في إعزاز بريف حلب, مطالبا الطرفين التركي والقطري بالالتزام بإتمام صفقة التبادل الضامنين لها.

وقال اللواء -في بيان نُشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الاثنين الماضي- إنه تم إرسال موفدين عن اللواء بحضور السفير القطري في تركيا إلى مطار أضنة، لكن لم يصل أي من المعتقلات أو المعتقلين إلى المطار.

وأكد البيان -الذي صدر بعد يومين من وصول اللبنانيين المفرج عنهم بوساطة قطرية إلى مطار بيروت الدولي- على ضرورة السعي من كل الأطراف للإفراج الفوري عن الأسيرات وفق بنود الاتفاق الموقع بين اللواء والوسيط القطري.

والإفراج عن اللبنانيين التسعة, والطياريْن التركييْن اللذين كانا محتجزين في لبنان كانت ضمن صفقة تضم أيضا الإفراج عن مائة سجينة سورية في سجون النظام.

لواء عاصفة الشمال قال إنه وضع الإفراج عن السجينات فوق كل اعتبار (الجزيرة)لواء عاصفة الشمال قال إنه وضع الإفراج عن السجينات فوق كل اعتبار (الجزيرة)

عوامل ضغط
وفي البيان الذي نشره أوضح لواء عاصفة الشمال أنه وافق منتصف الشهر الجاري بحضور قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح على إجراء عملية التبادل على مرحلتين.

وأضاف أن المرحلة الأولى كان يفترض أن تشهد الإفراج عن 111 من المعتقلات السوريات في سجون النظام مقابل ثلاثة من اللبنانيين التسعة وعن الطيارين التركيين بصورة متزامنة, على أن يطلق في المرحلة الثانية 212 معتقلا سوريا مقابل اللبنانيين الستة الآخرين.

لكن البيان أوضح أن التنظيم اضطر لتسريع عملية التبادل وإطلاق اللبنانيين التسعة دفعة واحدة بسبب سيطرة ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام على مقاره في إعزاز, مشيرا إلى أنه حصل في مقابل ذلك على ضمانة من تركيا بتنفيذ الاتفاق.

ومنذ وصول اللبنانيين التسعة إلى مطار بيروت الدولي مساء السبت بطائرة قطرية خاصة, والإفراج بشكل متزامن عن الطيارين التركيين, ظل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ينتقدون لواء عاصفة الشمال ويتهمونه بأنه حصل على ما يصل إلى 150 مليون دولار, وتخلى عن المعتقلات.

لكن اللواء نفى بشدة ما تناقلته وسائل إعلامية لبنانية عن استلامه مبلغا ماديا مقابل الصفقة, مؤكدا أنه رفض عروضا بمساعدات مادية ولوجستية, وأنه وضع الإفراج عن السجينات فوق كل اعتبار.

واللبنانيون المخطوفون المفرج عنهم، كان عددهم 11 قبل أن يطلق اثنان منهم بعد أشهر من الاختطاف، وقد خطفوا أثناء عودتهم من مزارات دينية في إيران، عبر تركيا وسوريا في مايو/أيار 2012. واتهمهم لواء عاصفة الشمال بأنهم موالون لـحزب الله اللبناني.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تصميم عن لواء عاصفة الشمال السوري الذي كان يحتجز اللبنانيين في إعزاز بحلب

أعلن لواء عاصفة الشمال أن النظام السوري لم يفرج بعد عن المعتقلات السوريات اللائي كان يفترض إطلاق سراحهن مقابل اللبنانيين التسعة الذين كانوا محتجزين في إعزاز بريف حلب. وطالب تركيا وقطر الضامنتين لصفقة التبادل بالالتزام بإتمامها.

Published On 21/10/2013
A female relative embraces one of the nine newly released Lebanese hostages, who were held by rebels in northern Syria, upon their arrival at Beirut international airport, October 19, 2013. A plane with nine Lebanese hostages freed from northern Syria landed safely in Beirut on Saturday night, witnesses said, nearly a year and a half after the men were captured by Syrian rebels near the Turkish border. REUTERS/Mohamed Azakir (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST TPX IMAGES OF THE DAY)

وصل اللبنانيون الذين كانوا مختطفين من قبل جماعة مسلحة بسوريا إلى مطار بيروت مساء السبت، وذلك بعد نجاح الوساطة التي قامت بها قطر وعدة أطراف أخرى وتضمنت إطلاق سراح طيارين تركيين مختطفين في لبنان والإفراج عن مائة سجينة سورية في سجون النظام.

Published On 20/10/2013
Lebanese pilgrims kidnapped by Syrian rebels (back R), wait to board a plane to Beirut, after their release at the at Sabiha Gokcen airport in Istanbul on October 19, 2013. Nine Lebanese Shiite pilgrims kidnapped by rebels in Syria last year have been released amid signs that two Turkish pilots abducted in Lebanon also may soon be freed, officials said yesterday. AFP PHOTO/STR

وصلت طائرة تقل اللبنانيين التسعة المفرج عنهم الذين كانوا محتجزين في إعزاز بشمال سوريا إلى مطار بيروت، في وقت غادرت فيه طائرة تقل الطياريْن التركييْن المفرج عنهما المطار متجهة إلى تركيا.

Published On 19/10/2013
الافراج عن المعتقلين اللبنانيين في سوريا

أعلن وزير خارجية قطر خالد العطية مساء الجمعة أن وساطة بلاده أفضت لإطلاق سراح اللبنانيين التسعة الذين خطفوا بمدينة إعزاز السورية قبل 16 شهرا، فيما أكد وزير داخلية لبنان أن اللبنانيين التسعة عبروا الحدود السورية إلى تركيا بعد إطلاقهم.

Published On 19/10/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة