الإبراهيمي يواصل جولته التحضيرية لجنيف2

AMM02 - Amman, -, JORDAN : UN-Arab League envoy Lakhdar Brahimi Lakhdar Brahimi (L) meets with Jordanian Foreign Minister Nasser Judeh on October 23, 2013 in Amman. "The Syrian crisis is suffocating and dangerous. It threatens Syria and the entire region. It is the most dangerous to stability and security" Brahimi said during the meeting. AFP PHOTO/STR
undefined

يواصل الموفد الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي جولته في عدة دول في إطار التمهيد لمؤتمر جنيف2، وذلك قبل حضور اجتماع ثلاثي الشهر المقبل في سويسرا يضم الولايات المتحدة وروسيا إلى جانب الأمم المتحدة، في حين أن المعارضة السورية لم تحسم أمرها بعد بشأن حضور مؤتمر جنيف2.

وأكد  الإبراهيمي اليوم الأربعاء بالعاصمة الأردنية عمان أن هناك "شبه إجماع" دولي على أنه لا حل عسكريا للأزمة السورية، وقال بعد إجرائه محادثات حول التحضيرات لمؤتمر جنيف2 مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، إن الأزمة "لا تهدد سوريا وحسب، بل إنها في الوقت الحاضر أخطر أزمة تهدد السلم والاستقرار".

وقال المبعوث الدولي الذي يقوم بجولة بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "نسعى باتجاه الحل السياسي، ونتطلع لدور أوثق وأكبر مع دول المنطقة، وفي مقدمتها المملكة الأردنية الهاشمية".

من جانبه أكد جودة على الحل السياسي الذي يضمن عودة الأمن والأمان لسوريا وشعبها وإنهاء مسلسل العنف والدمار والقتل، وفق الوزير الأردني.

يُشار إلى أن الأردن يستضيف أكثر من ستمائة ألف لاجئ سوري نزحوا إلى أراضيه منذ اندلاع الأزمة في بلدهم عام 2011.

وكان الإبراهيمي قد وصل الأردن صباح اليوم الأربعاء بعد زيارته سلطنة عُمان والكويت والعراق، في جولة بدأها بالقاهرة وستشمل أيضا إيران وقطر وتركيا وسوريا.

المعارضة السورية وضعت حزمة شروط لحضور مؤتمر جنيف2(الجزيرة)المعارضة السورية وضعت حزمة شروط لحضور مؤتمر جنيف2(الجزيرة)

لقاء ثلاثي
وفي إطار التحضير لمؤتمر جنيف، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قوله إن الإبراهيمي سيجتمع مع مسؤولين أميركيين وروس في سويسرا بالخامس من الشهر المقبل، لتمهيد الطريق لعقد مؤتمر جنيف2.

وقال المسؤول الأميركي "نتطلع إلى مواصلة هذا الحوار الثلاثي، ومراجعة التقدم نحو عقد مؤتمر جنيف بشأن سوريا".

غير أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لم يحسم أمره بشأن حضور المؤتمر، وطالب بتوفير "ظروف مناسبة" للمشاركة، بينها ضمان عدم مشاركة الرئيس بشار الأسد في المرحلة الانتقالية، كما رفض مشاركة إيران في المؤتمر.

وجاء ذلك في ختام اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا بلندن أمس، والذي شارك فيه ممثلو 11 دولة.

‪بوتين وصف التحضيرات لمؤتمر جنيف2 بأنها نجاح للمجتمع الدولي‬ (الأوروبية)‪بوتين وصف التحضيرات لمؤتمر جنيف2 بأنها نجاح للمجتمع الدولي‬ (الأوروبية)

إيران وروسيا
غير أن إيران شددت اليوم الأربعاء -على لسان مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية- على أنه لا يمكن إلغاء دور الحكومة السورية أو أي طرف "مؤثر" في سوريا.

واعتبر حسين أمير عبد اللهيان أن التوصل إلى اتفاق سوري سوري في إطار الحوار الوطني الشامل، والأخذ بعين الاعتبار رأي الشعب السوري، هو بمثابة عنصر مصيري لإيجاد حل سياسي للأزمة.

وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني انتقد التصريحات الأميركية الداعية إلى عدم ترشح الأسد للانتخابات الرئاسية العام المقبل، ووصفها بالوقحة وغير المنطقية. ورفض أي شروط مسبقة لمشاركة طهران في مؤتمر جنيف2.

وفي هذا الإطار أيضا، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التحضيرات لمؤتمر جنيف2 بأنها نجاح للمجتمع الدولي برمته، مشددا على ضرورة تسوية النزاع السوري بالطرق الدبلوماسية.

واعتبر بوتين في تصريحات اليوم الأربعاء أن "الشيء الأهم هو أن موقف روسيا الخاص بضرورة تسوية الأزمة السورية دبلوماسيا لقي تفهما وتأييدا لدى غالبية الدول". 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Arab and Western Foreign ministers hold the "London 11" meeting from the Friends of Syria Core Group at Lancaster House in London on October 22, 2013. Arab and Western powers met in London to push Syrian oppsition leaders to attend talks in Geneva next month, but President Bashar al-Assad poured cold water on hopes of any peace deal. AFP PHOTO/POOL/OLI SCARFF

قال وزير خارجية بريطانيا إن “أصدقاء سوريا” اتفقوا بلندن على ألا دور للرئيس بشار لأسد مستقبلا. من جانبه قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا اليوم إن الائتلاف لن يشارك بمؤتمر جنيف 2 إلا إذا كان الهدف منه رحيل الأسد.

Published On 22/10/2013
لندن

اشترط الائتلاف الوطني السوري توفر “ظروف مناسبة” للمشاركة بمؤتمر “جنيف 2″، بينها فتح ممرات إنسانية في المناطق المنكوبة، وضمان رحيل الرئيس بشار الأسد في المرحلة الانتقالية. ورفض الائتلاف بشكل قاطع مشاركة إيران في المؤتمر. وذلك في ختام مؤتمر مجموعة أصدقاء سوريا بلندن.

Published On 22/10/2013
مساعي الإبراهيمي للإعداد لجنيف2

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي سيعقد مطلع الشهر المقبل اجتماعا جديدا مع مسؤولين أميركي وروسي، وذلك في إطار جولته التحضيرية لمؤتمر “جنيف 2” التي شملت حتى الآن القاهرة وبغداد والكويت وسلطنة عمان.

Published On 23/10/2013
From (L-R front row) Foreign Ministers of France Laurent Fabius, Saudi Prince Saud al-Faisal, Britain William Hague, US John Kerry and Turkey Ahmet Davutoglu, (Back L-R) Egyptian deputy foreign minister Egypt Hamdi Sanad Loza, German

قالت مجلة تايم الأميركية إن الولايات المتحدة ودولا أوروبية تمارس ضغوطا مكثفة على المعارضة السورية من أجل حضور مؤتمر جنيف الثاني، ولكن الأخيرة تأبى الانحناء للضغوط مطالبة برحيل الأسد.

Published On 23/10/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة