حزب البارزاني يفوز بانتخابات كردستان العراق

IRAQ : Sarbast Mustafa, Head of the Independent High Electoral Commission of Iraq (IHEC) announces the final results of the legislative elections of the autonomous Kurdish region's parliamentary polls, in the capital of the region Arbil, on October 2, 2013. Iraqi President Jalal Talabani's party placed third behind an opposition movement in the polls, shaking a decades-long duopoly on power, according to final results. AFP PHOTO
undefined

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية النتائج النهائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق التي أجرييت في 21 من الشهر الماضي، بتقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه رئيس الإقليم مسعود البارزاني بأكبر عدد من المقاعد بواقع 38 عضوا.

والانتخابات التي شهدت إقبالا واسعا من قبل الناخبين بنسبة 73.9%  تنافس فيها 31 كيانا سياسيا لشغل 110 مقاعد خصص 11 منها للأقليات العرقية والقومية في محافظات الإقليم الثلاث.

ووفقا للنتائج حلت حركة التغيير (غوران) -أكبر الأحزاب المعارضة في الإقليم يترأسها نشيروان مصطفى- في المرتبة الثانية بواقع 24 مقعدا، تلاه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده الرئيس العراقي  جلال الطالباني ثالثا بحصوله على 18 مقعدا.

وحل الاتحاد الإسلامي رابعا بواقع عشرة مقاعد وتوزعت باقي المقاعد على الأحزاب الصغيرة ونظام الكوتا المخصص للأقليات العرقية والدينية. 

وقال رئيس المفوضية سربت مصطفى -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في عاصمة الإقليم أربيل- إن الحزب الديمقراطي حاز على نحو 744 ألف صوت خلال الانتخابات التي اقترع فيها نحو مليوني شخص من أصل 2.8 مليون شخص يحق لهم الاقتراع.

وتعد هذه المرة الأولى التي يجد فيها حزب الطالباني (80 عاما) نفسه في المركز الثالث في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، خلف حركة غوران التي كان ينتمي بعض أعضائها في السابق إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وأشار مصطفى إلى حصول الجماعة الإسلامية على ستة مقاعد، فيما حصل كل من الحركة الإسلامية والاشتراكي الكردستاني وحزب الحرية وائتلاف الاتجاه على مقعد لكل منهم.

كما أعلن رئيس المفوضية توزيع مقاعد على الأقليات بواقع خمسة للتركمان وخمسة للمسيحيين ومقعد للأرمن.

وإلى جانب ممثلي الأحزاب الكردية في برلمان الإقليم، يشغل أكراد آخرون 57 مقعدا من أصل 325 في البرلمان العراقي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An Iraqi Kurd woman casts her vote into a ballot box during regional parliamentary elections at a polling station in Arbil, capital of the autonomous Kurdistan region, about 350 km (217 miles) north of Baghdad, September 21, 2013. Kurds went to the polls on Saturday to elect a new parliament in an election that is being dubbed as the most crucial in the history of Iraqi Kurdish political powers, with potential to change the political structure of the next parliament and government cabinet. About 1,129 candidates representing 32 political entities are competing for 100 parliamentary seats. Other nominees representing Christian, Turkmen and Armenian minorities in the region are competing for 11 additional seats.

أوقفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عملية الفرز بمرحلتها الأولى في نتائج الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان، وذلك على خلفية اتهامات وجهتها قوى المعارضة بكردستان العراق لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بمحاولة تزوير نتائج الانتخابات التي أجريت بالإقليم يوم السبت الماضي.

Published On 25/9/2013
انتخابات إقليم كردستان العراق النيابية 2013

أشارت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق إلى تقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني، وذلك في عملية انتخابية انطلقت يوم السبت وتوزعت على محافظات الإقليم الثلاث.

Published On 23/9/2013
Kurdish regional president Massud Barzani casts his ballot during the Kurdistan's legislative election at a polling station on September 21, 2013 in the northern Kurdish city of Arbil. Iraq's Kurds vote for their parliament as the autonomous region grapples with disputes with the federal government while fellow Kurds fight bloody battles across the border in Syria.

يواصل الناخبون في إقليم كردستان العراق الإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد للإقليم لدورة تشريعية تستمر أربع سنوات وسط خلافات متواصلة مع الحكومة المركزية في بغداد.

Published On 21/9/2013
يتوجه يوم غد السبت أكثر من 2.8 مليون ناخب في محافظات إقليم كردستان العراق إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 111 نائباً لبرلمان الإقليم

توجه الناخبون في كردستان العراق صباح اليوم لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار برلمان جديد لدورة تشريعية تستمر أربع سنوات. واستحدثت مفوضية الانتخابات لأول مرة نظام البصمة الإلكترونية للحد من التجاوزات وعمليات التزوير التي يمكن أن تقع.

Published On 21/9/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة