جهود للإفراج عن مصريين مخطوفين بليبيا

أعلنت الحكومة المصرية السبت أنها تكثف جهودها الدبلوماسية للتوصل إلى الإفراج عن أكثر من عشرين مصريا مخطوفا في شرق ليبيا.  

ونقل الموقع الرسمي للحكومة المصرية عن المتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي قوله إن السفير في ليبيا محمد أبو بكر يجري اتصالات مكثفة مع السلطات الليبية وعدد من زعماء العشائر المحليين بهدف التوصل إلى الإفراج عن سائقين مصريين خطفوا بيد مجموعات مسلحة في أجدابيا، مضيفا أن طرابلس وعدت بالتحرك سريعا للإفراج عن السائقين المصريين.

من جهتها، أشارت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة إلى خطف خمسين مصريا وأكدت أنها تحدثت عبر الهاتف مع رجل يقدم نفسه على أنه أحمد الليبي المسؤول عن المليشيات المسلحة التي خطفت المصريين.

وقال الليبي في الاتصال مع الصحيفة إنه أمهل السلطات المصرية عشرة أيام للإفراج عن أقرباء له اعتقلتهم قوات الأمن في مصر، مهددا بقتل المصريين المخطوفين إذا لم تتم تلبية مطلبه.

وتقيم في ليبيا جالية مصرية كبيرة تقدر بعشرات آلاف العمال، ولم يتضح بعد متى تم اختطاف المصريين أو عدد الليبيين المحتجزين بمصر.

وبعد عامين على الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي لا تزال السلطات الانتقالية بليبيا تعاني الكثير لتشكيل قوات أمن فعالة، وتخوض نزاعا شديدا مع مليشيات مسلحة تفشل في السيطرة عليها.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

معاناة ومأساة كبيرتان يعيشها جرحى الثورة الليبية وأصحاب الأمراض المستعصية ممن تكفلت حكومة بلادهم بعلاجهم بمصر، وهؤلاء جزء من برنامج شمل عشرات آلاف الليبيين منتشرين في دول العالم، ممن أصيبوا في الثورة الليبية العام الماضي ضد العقيد الراحل معمر القذافي.

10/6/2012

تجدد الحديث عن ملف السجناء بين مصر وليبيا بعد تقارير صحفية مصرية عن تعرض السجناء المصريين بليبيا للتعذيب، إلا أن المدير العام للشرطة القضائية الليبية نفى هذه الاتهامات وقال إن السجناء يجري التعامل معهم وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

6/1/2010

حذر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية الوزير المفوض عمرو رشدي مما تقوم به بعض الجهات الإعلامية الساعية لافتعال أزمة في العلاقات المصرية الليبية والإضرار بمصالح المواطنين المصريين في ليبيا.

1/9/2012

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول جزائري كبير القول إن عددا من المصريين الذين كانوا ضمن المجوعة المسلحة التي اعتدت على منشأة لإنتاج الغاز بالجزائر الأسبوع المنصرم، سبق أن شاركوا في الهجوم الدموي على القنصلية الأميركية في بنغازي الليبية في سبتمبر/أيلول.

23/1/2013
المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة