استئناف محاكمة مبارك في جلسات سرية

تستكمل محكمة جنايات القاهرة غدا الأحد جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

وكانت محاكمة مبارك استؤنفت السبت في جلسة سرية أدلى فيها مدير جهاز المخابرات العامة الأسبق مراد موافي ورئيس هيئة الأمن القومي مصطفى عبد النبي بشهادتيهما في القضية.

وحسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، من المقرر أن تستمع المحكمة في جلسة سرية أيضا الأحد إلى شهادة رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد، ووزير الداخلية السابق أحمد جمال الدين (باعتباره كان يشغل منصب رئيس مصلحة الأمن العام أثناء الثورة)، ووزير البترول الحالي شريف إسماعيل.

ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.

كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم في جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا.

وصدر حكم بالسجن المؤبد على مبارك والعادلي العام الماضي في قضية قتل المتظاهرين، لكن محكمة استئناف أمرت بإعادة المحاكمة.

وأفرج عن مبارك من السجن الشهر الماضي بعد انتهاء مدة الحبس الاحتياطي، لكنه ظل رهن الإقامة الجبرية في المستشفى العسكري في المعادي بجنوب القاهرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت صحيفة اليوم السابع المصرية إنها تنفرد بنشر ما وصفته بأخطر تسجيل صوتي للرئيس المخلوع حسني مبارك، وحسب الصحيفة، قال مبارك إنه كان يعتقد أن السيسي ينتمي للإخوان لكنه اكتشف أنه “عُقر” أي داهية، وأن رئيس مصر يجب أن يكون من الجيش.

15/9/2013

حددت محكمة جنايات شمال القاهرة 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا لاستئناف محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته وسبعة آخرين في قضايا قتل متظاهري ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 وقضايا فساد، وهي القضية التي عرفت إعلاميا بقضية القرن.

14/9/2013

قررت محكمة بالقاهرة اليوم الأحد تأجيل محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير إلى 14 سبتمبر/أيلول القادم. بينما أرجئت محاكمة عدد من قادة جماعة الإخوان المسلمين الذين اعتقلوا عقب الانقلاب العسكري.

25/8/2013

قال أحمد شفيق آخر رئيس وزراء بعهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك إنه يؤيد ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي رئيسا بالانتخابات الرئاسية المقبلة مما زاد من التكهنات بأن الرجل الذي عزل أول رئيس منتخب بمصر يمكن أن يصبح رئيسا للدولة.

9/9/2013
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة