اغتيال قائد الشرطة العسكرية الليبية ببنغازي

LIBYA : Benghazi residents and Libyan security forces gather around a burning car after an explosion killed the military prosecutor for Western Libya Youssef Ali al-Asseifar on August 29, 2013. Asseifar was probing several cases involving officials from the toppled regime of long-time dictator Moamer Kadhafi
undefined

قتل مسلحون مجهولون اليوم قائد الشرطة العسكرية الليبية أحمد البرغثي بينما كان يهم بمغادرة منزله في مدينة بنغازي بشرقي ليبيا لأداء صلاة الجمعة. وقال مصدر أمني ليبي إن عدة طلقات أصابت البرغثي الذي نقل إلى المستشفى حيث توفي هناك.

وأفاد مراسل الجزيرة في ليبيا أحمد خليفة بأن السلطات الأمنية الليبية باشرت التحقيق في الحادث الذي قال إنه يأتي امتدادا لسلسلة حوادث اغتيال مماثلة استهدف بها مسلحون عناصرَ الجيش والشرطة في ليبيا ضباطا ومجندين.

وأضاف خليفة أن عمليات الاغتيال هذه تتم عادة إما بإطلاق الرصاص مباشرة على الهدف أو بزرع عبوات ناسفة في سيارته، وأن حصيلتها في الآونة الأخيرة وصلت إلى 65 قتيلا في صفوف الشرطة والجيش والشرطة العسكرية.

وتشهد بنغازي على وجه الخصوص العديد من العمليات المشابهة، منها تفجير مجهولين سيارة عبد السلام فرج الصوصاع نجل النائب العام العسكري في عهد العقيد الراحل معمر القذافي مما أسفر عن مقتله، وكذلك مقتل الضابط في ركن الدفاع الجوي عبد الفتاح الرياني برصاصتين على أيدي مسلحين مجهولين.

كما تم قبل أيام استهداف العقيد عبد السلام الدوس الدرسي العامل في جهاز مكافحة المخدرات من خلال زرع عبوة ناسفة أسفل سيارته، مما أسفر عنه انفجار السيارة وإصابته بجروح، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتسعى الحكومة المؤقتة -التي خُطف رئيسها علي زيدان قبل نحو عشرة أيام مدة ساعات- إلى بسط الأمن وتكوين مؤسسات أمنية وعسكرية محترفة قادرة على فرض قوة القانون في عموم البلاد، لكن جهودها تلك ما زالت عاجزة عن وضع حد لمثل تلك العمليات بسبب انتشار السلاح.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

People look at a damaged car belonging to Fawzy Aujali, a colonel with the Libyan army, after a bomb attack in Benghazi, August 3, 2013. Aujali sustained serious injuries to his feet and was rushed to hospital.

قتل ضابط في الجيش الليبي بالرصاص في بنغازي شرق البلاد بعد خروجه من مسجد بمنطقة الحدائق. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني أن العقيد مصطفى عقيلة قتل برصاص مجهولين في سيارة ذات زجاج داكن.

Published On 23/8/2013
People look at a damaged car belonging to Fawzy Aujali, a colonel with the Libyan army, after a bomb attack in Benghazi, August 3, 2013. Aujali sustained serious injuries to his feet and was rushed to hospital.

أعلنت محطة تلفزيون “ليبيا الحرة” الخاصة اليوم الجمعة اغتيال أحد مذيعيها في بنغازي شرق البلاد. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

Published On 9/8/2013
جمعة " إنقاذ بنغازي " وهي لافتة لضابط في الجيش اغتالته مجموعة مسلحة، ( الجزيرة نت- أرشيف).

اغتال مجهولون ضابطا كبيرا في سلاح الجو الليبي، وذلك بعد ساعات من اختطافه في منطقة القوارشة عند المدخل الغربي لمدينة بنغازي بشرق ليبيا.

Published On 19/7/2013
Libyan protesters shout slogans during a demonstration on the Algeria Square to demand the removal of arms and the evacuation of unofficial armed groups and the implementation of the General National Congress (GNC)'s decision on July 7, 2013 in the Libyan capital Tripoli. The GNC, the country's highest political authority, announced last June his decision to remove 'illegal militias' from the capital after deadly fightings that highlighted the lack of security nearly two years after dictator Moamer Kadhafi fell.

اغتيل العقيد الليبي فتحي علي العمامي في أحدث عملية ضمن مسلسل العنف المسلح والانفلات الأمني الذي تشهده ليبيا منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

Published On 16/7/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة