قتلى وجرحى في هجوم جنوبي اليمن

قتل ثلاثة جنود يمنيين وجرح مثلهم اليوم الثلاثاء، في هجوم مسلح استهدف حاجزاً عسكرياً بمحافظة لحج جنوبي البلاد.

وقال مصدر أمني يمني إن هجوماً لعناصر يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة استهدف حاجزا عسكريا أمام بوابة معسكر عباس بمحافظة لحج، أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وجرح ثلاثة آخرين، مضيفا أن المهاجمين استخدموا الأسلحة الرشاشة في الهجوم وتمكنوا من الفرار.

وأوضح المصدر أن مسلحين يرتدون زيا عسكريا هاجموا بوابة المعسكر، ودارت بين الجانبين اشتباكات استمرت نحو عشر دقائق، قبل أن ينسحب المهاجمون. 

وكانت أجهزة الأمن والقوات العسكرية قد أعلنت حالة استنفار قصوى منذ الهجوم على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية في منطقة خلف بالمكلا أواخر الشهر الماضي، واستيلاء مسلحين من تنظيم القاعدة على مقر القيادة.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية فيما بعد أن حصيلة العملية التي نفذتها قوات الجيش لاستعادة المقر بلغت 35 قتيلا، هم 25 من تنظيم القاعدة بينهم القيادي في التنظيم خالد باطرفي، و10 من قوات الجيش.

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية في اليمن عام 2011 بسبب حركة الاحتجاج الشعبي ضد الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لتعزيز نفوذه، خصوصا في جنوب البلاد وشرقها.

وقد نجح الجيش اليمني في يونيو/حزيران 2012 في طرد القاعدة من معاقلها الرئيسية بمحافظتي أبين وشبوة الجنوبيتين، إلا أن المسلحين تحصنوا في أماكن جبلية أو صحراوية نائية، بما في ذلك محافظة حضرموت الشاسعة.

ولا يزال التنظيم ينفذ هجمات متفرقة تستهدف خصوصا الضباط في قوات الأمن والجيش في اليمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يسيطر الهاجس الأمني على محافظة عدن بجنوبي اليمن، في ظل استمرار المخاوف من عمليات اغتيال وهجمات يعتقد أن مسلحي القاعدة يخططون لتنفيذها. وقد اغتيل مؤخرا قائد معسكر عشرين ببلدة كريتر بينما نجا قائد قوات الأمن الخاصة بالمحافظة من محاولة اغتيال.

12/10/2013

أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تبنيه هجوما على مقر للجيش اليمني في جنوب البلاد أواخر الشهر الماضي، وعزا الهجوم إلى تحويل المقرات العسكرية لغرف عمليات تستخدمها الولايات المتحدة في توجيه ضربات بطائرات من دون طيار.

14/10/2013

تثير عمليات استهداف الأجانب في اليمن، سواء بالقتل أو الاختطاف, المخاوف في الأوساط الرسمية والسياسية من انعكاس ذلك على العملية السياسية وإفشال أحد أهم بنودها وهو الحوار الوطني الذي يقترب من نهايته وينتظر الجميع الشروع بتنفيذ مخرجاته.

9/10/2013

أكدت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين مقتل عنصر من جهاز أمن سفارتها في اليمن، لكنها نفت أية محاولة لخطف سفيرتها هناك، كما نفت ذلك السلطات اليمنية بعد شائعة أكد فيها مصدر دبلوماسي غربي نجاة السفيرة كارولا مولر هولتكمبر من محاولة خطف.

7/10/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة