شرطة البحرين تفرق مظاهرة للمعارضة

أطلقت الشرطة البحرينية أعيرة من سلاح الخرطوش والقنابل الصوتية والغاز المدمع عصر أمس السبت لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى ما كان يعرف بـدوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة بعد تشييع متظاهر توفي في المستشفى أول أمس الجمعة.

واشتبك مئات من المحتجين مع الشرطة، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين بعدما أطلقت عليه طلقات خرطوشية من مسافة  قريبة، وفقا لناشطين.

واندلعت الاشتباكات في أعقاب جنازة يوسف علي النشمي الذي  توفي في المستشفى الجمعة بعد إصابته بحالة إعياء أثناء اعتقاله في أحد السجون بتهمة الاحتجاج.

وقال شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن المئات من الرجال والنساء خرجوا في المظاهرة، ورددوا شعارات مناهضة للحكومة.

وكان مئات المتظاهرين شاركوا بعد ظهر السبت في تشييع جنازة النشمي (31 عاما) في قرية المصلى القريبة من المنامة، وذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة البحرينية وفاته الجمعة، بعدما ظل في غيبوبة بالمستشفى على مدى 19 يوما.

وتحدث نشطاء أن النشمي تعرض للتعذيب منذ اعتقاله من قبل الشرطة البحرينية يوم 17 أغسطس/آب الماضي، وحرم من الرعاية الطبية مما تسبب في تدهور حالته الصحية في السجن نقل على إثرها إلى المستشفى.

وقالت وزارة الصحة في تغريدات على "تويتر" الجمعة إن "المتوفي أحضر إلى المستشفى يوم 23 سبتمبر/أيلول 2013، وقام الفريق الطبي في المستشفى بفحصه وتبين أنه يعاني من تلفيات في خلايا المخ، نقل بعدها إلى العناية المركزة حيث تم تقديم كافة الرعاية الصحية اللازمة بحسب حالته، ويوم الجمعة ساءت حالته، وتم إنعاشه تنفسيا وقلبيا لمرتين، وفي الساعة الخامسة والنصف عصرا فارق الحياة".

وبدأت الاحتجاجات في البحرين يوم 14 فبراير/شباط 2011 للمطالبة بملكية دستورية، وقتل فيها ثمانون شخصا على الأقل حسب منظمات حقوقية دولية، علما بأن مؤتمر الحوار الوطني فشل حتى الآن في تحقيق أي نتائج منذ انطلاقه في فبراير/شباط الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفاد مصدر قضائي بحريني بأن المحكمة الجنائية أصدرت اليوم الاثنين أحكاما بالسجن المؤبد على تسعة مواطنين أدينوا بتصنيع متفجرات لاستخدامها في أعمال “إرهابية”، منهم أربعة حكم عليهم حضوريا وخمسة آخرون غيابيا. وحكم على الخمسة الغائبين بالسجن عشر سنوات إضافية.

7/10/2013

أعلنت المعارضة البحرينية اليوم تعليق مشاركتها في الحوار الوطني، بعد توقيف القيادي في جمعية الوفاق المعارضة خليل مرزوق بتهمة التحريض على العنف. وقالت إنها ستخضع قرار التعليق للمراجعة المستمرة في ضوء التطورات السياسية والحقوقية على أرض الواقع.

18/9/2013

أصدرت محكمة بحرينية اليوم الخميس أحكاما بالسجن ضد متظاهرين أدينوا بمهاجمة منشآت. وطالبت منظمة العفو الدولية في الأثناء بإطلاق معارض بارز دفع اعتقاله المعارضة إلى وقف الحوار مع الحكومة.

19/9/2013

قضت محكمة بحرينية اليوم بالسجن 15 عاما بحق أربعة بحرينيين أدينوا بالشروع في قتل عامل نظافة وتشكيل جماعة “إرهابية” الغرض منها استهداف حياة أفراد الأمن والمواطنين. وأوضح مصدر قضائي أن الأحكام صدرت حضوريا على متهميْن اثنين، بينما لا يزال الآخران هاربيْن.

2/10/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة