"لانست" تؤيد احتمال وفاة عرفات مسموما

Assisted by his wife Suha (2nd L) and two aides, Palestinian President Yasser Arafat (R) leaves his West Bank office in Ramallah before flying to France, in this file photo provided to Reuters on October 29, 2004. Arafat's widow will launch a court case in France into the unexplained death of the iconic Palestinian leader eight years ago after a media report suggested he may have been poisoned, her lawyer said on July 10, 2012. REUTERS
undefined

أيدت مجلة لانست الطبية البريطانية احتمال أن يكون الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد تعرض للتسميم بمادة "البلونيوم 210″، وهي النتيجة التي خلص إليها تحقيق لقناة الجزيرة بثته العام المضي.

ونشرت المجلة الرائدة بحثا أعده خبراء سويسريون العام الماضي في جامعة لوزان حول الآثار الشخصية على عرفات, وذلك بعد التحقيق الذي أجرته قناة الجزيرة حول أسباب وفاته وبثته في يوليو/تموز العام الماضي.  

واكتشف الباحثون مستويات عالية من العنصر المشع في دمه, وبوله وبقع لعاب على ملابسه وفرشاة أسنانه. 

وقال التحقيق الاستقصائي الخاص بالجزيرة إن خبراء "رادييشين فيزيكس" في لوزان بسويسرا -الذين حلل عينات بيولوجية أخذت من بعض مقتنيات عرفات، سلمتها أرملته سهى عرفات إلى المستشفى العسكري في بيرسي جنوب باريس- عثروا على كمية كبيرة من البولونيوم.

ويعتبر البولونيوم مادة شديدة الإشعاع، وقد قتل بها الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليفتنكو. 

وقد طالبت سهى عرفات بإجراء تحقيق لمعرفة سبب وفاة زوجها، فتوجهت فرق دولية مؤلفة من خبراء روس وسويسريين وفرنسيين في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي إلى رام الله حيث دفن عرفات، لاستخراج رفاته وفحص عينات منه.

وكان الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات قد توفي في باريس عام 2004 عن 75 عاما بعد مرض غامض دام مدة قصيرة.

ولم يتم تشريح الجثة في ذلك الوقت بطلب من أرملته سهى، وقال أطباء فرنسيون عالجوه إنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب وفاته. كما فُقدت عينات البول والدم التي أخذت من عرفات مباشرة بعد وفاته في مستشفى برسي الفرنسي.

وفي حين أن الكثير من الفلسطينيين يعتقدون أن إسرائيل اغتالته بالسم، فإنهم يقرون بأنه من شبه المؤكد أن فلسطينيا هو الذي أوصل السم إلى عرفات عن قصد أو عن غير قصد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

خلافات على فتح قبر عرفات

عينت فرنسا ثلاثة قضاة للتحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وسيتوجهون في 26 من الشهر الجاري لأخذ عينات من رفاته، بعد أن تعززت فرضية التسميم إثر وثائقي لقناة الجزيرة كشف كميات من مادة البولونيوم في مقتنياته الشخصية.

Published On 13/11/2012
ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات في رام الله - الجزيرة نت

وصل فريق من المحققين الفرنسيين إلى الضفة الغربية للمشاركة -إلى جانب محققين دوليين وفلسطينيين- في التحقيق في ظروف وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك بفحص عينات من جثمانه بعد فتح ضريحه المتوقع يوم الاثنين المقبل.

Published On 23/11/2012
Palestinian President Yasser Arafat enters a helicopter as he leaves his compound in the West Bank city of Ramallah, in this October 29, 2004 file picture. A week after fresh allegations that their late leader Arafat was poisoned, Palestinian officials are still discussing behind closed doors when and how to exhume his body for examination. REUTERS

أكد جان رونيه جوردان مساعد مديرة قسم حماية الإنسان في معهد الحماية من الإشعاعات والسلامة النووية الفرنسي، أن العينات التي أخذت اليوم الثلاثاء من رفات الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يمكن أن تكشف إن كانت وفاته بسبب البولونيوم السام.

Published On 27/11/2012
The mufti of Jerusalem Mohammed Hussein, leaves the mausoleum of the late Palestinian leader Yasser Arafat, on November 27, 2012, at the Muqataa in the West Bank city of Ramallah. The remains of iconic Palestinian leader Yasser Arafat were exhumed and experts began taking samples to be tested for signs of poisoning, Palestinian sources told AFP

أعيد دفن رفات الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وأُغلق ضريحه من جديد في مدينة رام الله بعدما أكملت الفرق الطبية المختصة أخذ عينات من الرفات لفحصها ومعرفة ما إذا تم تسميمه بمادة البولونيوم عام 2004.

Published On 27/11/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة