السعودية تراقب الحجاج بـ32 شاشة تلفزيونية

Muslim pilgrims arrive to perform the afternoon prayer in Mecca's Grand Mosque on October 10, 2013, as more than 2 million Muslims have arrived in Saudi Arabia for the hajj pilgrimage to the shrine city, the world's largest annual human assembly which peaks on October 13, according to local state media.
undefined

أكدت المملكة العربية السعودية أن حركة الحجاج ستكون مراقبة بكاميرات تلفزيونية موزعة بالمشاعر عبر ما يزيد عن 32 شاشة تلفزيونية بهدف السرعة في درء أي خطر قد يواجه الحجاج، وحذرت في الوقت نفسه من تبعات تسييس الحج.

وقال المسؤول في مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر بمكة المكرمة خالد بن فهد الهزاع إن المركز يتابع حركة الحجيج في منى وعرفة ومزدلفة والجمرات والحرم باستخدام أحدث تقنيات الاتصال والكاميرات، لسرعة توجيه الفرق الميدانية للمواقع التي تمثل خطورة على سلامة الحجاج، ومكافحة مخاطر الحريق وأعمال الإنقاذ والإسعاف.

وأشار إلى وجود ضباط عمليات الدفاع المدني على مدار 24 ساعة طوال أيام الحج أمام شاشات تلفزيونية وعدد كبير من الخرائط والمصورات الجوية لاستقبال بلاغات الحوادث ونقل صورة مباشرة لقوة الدفاع المدني عن سير العمليات الميدانية.

من جانبه كشف العقيد مانع شايع أبو جلبة -وهو مدير مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر- عن نظام جديد لتلقي البلاغات عن الحوادث يتيح تحديد موقع الحادث ومتابعة جهود فرق الإطفاء والإنقاذ. 

‪السعودية أعلنت عن صدور موافقة بتشكيل قوات خاصة لتأمين الحج بقوام 40 ألفا‬ (غيتي إيميجز)
‪السعودية أعلنت عن صدور موافقة بتشكيل قوات خاصة لتأمين الحج بقوام 40 ألفا‬ (غيتي إيميجز)

تحذير من التسييس
كما حذر وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف من تبعات تسييس الحج أو رفع أي شعارات سياسية خلال تأدية المناسك، وأكد أنه سيتم التعامل مع هذه التصرفات بحزم.

وقال الوزير السعودي رئيسُ لجنة الحج العليا إن ضيق المكان وكثرة أعداد الحجاج قد يؤديان إلى كوارث في حال حدوث أيّ نوع من الاضطرابات.

وأضاف أن "الحفاظ على سلامة وأمن الحجاج يستدعي منا أخذ جميع الاحتمالات على محمل الجد".

وأعلن الوزير عن صدور موافقة على تشكيل قوات خاصة بأمن الحج والعمرة يصل قوامها إلى 40 ألفا من رجال الأمن، مشيرا إلى أن ثمة 95 ألف رجل أمن للحفاظ على أمن حج هذا العام.

وكانت السلطات السعودية قد قررت في يونيو/حزيران الماضي تخفيض عدد الحجاج المسموح لهم بأداء الفريضة هذا العام بسبب أعمال التوسعة في الحرمين المكي والنبوي.

وقال وزير الحج بندر الحجار في وقت سابق إن عدد حجيج الخارج سيتم تخفيضه بنسبة 20%، ومن داخل المملكة بنسبة 50%، وأكدت الرياض أن هذا القرار سيبقى ساريا إلى حين الانتهاء من مشاريع التوسعة عام 2015.

من جانبها أكدت مصلحة الجوازات أن أعداد الحجاج القادمين إلى المملكة من جميع المنافذ البحرية والجوية والبرية بلغ 1.165 مليون حتى صباح الاثنين الماضي.

المصدر : وكالات