العراق يغلق حدوده مع الأردن

قرر العراق إغلاق حدوده مع الأردن اعتبارا من صباح اليوم الأربعاء، وذلك لأسباب خاصة وفق ما أعلنته مديرية الأمن العام الأردنية، فيما قال مصدر عراقي مسؤول إن الإغلاق جاء بسبب اضطراب حركة التجارة على الطريق الدولي، نتيجة التظاهرات والاعتصامات بمحافظة الأنبار.

وقالت المديرية في بيان خاص إنها تلقت إخطارا من الجهات المعنية في العراق مفاده أن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد (منفذ طريبيل الحدودي) اعتبارا من السادسة من صباح اليوم وذلك لأسباب خاصة لدى العراق.

وأهاب البيان بالمواطنين وسائقي الشحن عدم التوجه إلى الحدود العراقية في الوقت الراهن تجنبا لانتظارهم المطول، ولتوفير الوقت والجهد عليهم، لحين الإعلان عن فتح المنفذ الحدودي بشكل رسمي من جهة السلطات العراقية، والإعلان عن ذلك من قبل مديرية الأمن العام عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وجاء في البيان أن الاتصالات جارية عبر القنوات الدبلوماسية والأمنية مع الجانب العراقي للتنسيق ومتابعة هذا الأمر.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت في وقت سابق أمس إغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن اعتبارا من صباح اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول عراقي كبير رفض الكشف عن هويته قوله "تلقينا أوامر من وزارة الدفاع بإغلاق المعبر الحدودي بسبب التظاهرات التي لا تزال تغلق الطريق"، في إشارة إلى التظاهرات التي تشهدها محافظة الأنبار غرب العراق منذ نحو أسبوعين، حيث اعتصم المتظاهرون على الطريق الرئيسية بين بغداد وسوريا والأردن.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

تجددت التظاهرات في بغداد وعموم محافظات العراقية للجمعة الثانية على التوالي. وقد طالب المتظاهرون في "جمعة الكرامة" بالإصلاح والتغيير ومكافحة الفساد وإلغاء "نظام المحاصصة الطائفية" وتوفير الخدمات وحل أزمة البطالة.

تسلط الحلقة الضوء على التظاهرات التي خرجت في مدينة الرمادي غربي البلاد تنديدا بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وتجيب عن التساؤلات التالية: هل يمكن التعويل على الشارع العراقي فقط للضغط على المالكي لتغيير المعادلة السياسية القائمة في البلاد؟

انطلقت في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والعاصمة بغداد تظاهرات شعبية واسعة تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين والمعتقلات في السجون العراقية، وإلغاء المادة "4 إرهاب" وقانون المساءلة والعدالة.

وصل رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت إلى بغداد الأربعاء على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا يجري خلالها مباحثات مع نظيره العراقي نوري المالكي تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيل التعاون المشترك في جميع المجالات.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة