الإمارات ترفض إطلاق عناصر "خلية إخوانية"

epa03517524 Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, Vice-President and Prime Minister of the UAE, seen at the opening session of the 33rd Gulf leaders summit in Sakhir Palace, South of Manama, Bahrain, 24 December 2012. The summit, which will run until 25 December 2012, focuses on further advancing security and defense cooperation among the six-Gulf states, as well as the situation in Syria and Yemen and the threat from Iran. Hours before the start of the summit the leading five Bahraini opposition groups called on the leaders taking part in the summit to exercise diplomatic pressure on the Bahraini authorities to begin a dialogue to end the country 22-month long political crisis. EPA/STR
undefined
رفضت الإمارات طلبا مصريا بإطلاق سراح 11 مصريا ألقي عليهم القبض ضمن شبكة مرتبطة بـجماعة الإخوان المسلمين كانت تجند مصريين مقيمين في ذلك البلد، وعبر مسؤولون إماراتيون عن دهشتهم من الاهتمام الرسمي المصري بقضية أولئك المعتقلين في حين يوجد في البلد 350 موقوفا مصريا بتهم مختلفة.

وأفادت صحيفة غولف نيوز الإماراتية اليوم أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أبلغ وفدا مصريا رفيع المستوى يضم عصام الحداد مساعد الرئيس المصري للشؤون الخارجية والتعاون الدولي ورئيس جهاز المخبرات المصرية اللواء محمد رأفت شحاتة، بأن إطلاق سراح المصريين الـ11 دون محاكمة "غير ممكن".

وكان الوفد المصري زار الإمارات الأربعاء الماضي حاملا رسالة خطية من الرئيس المصري محمد مرسي إلى رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في إطار مساع من القاهرة لإطلاق سراح مواطنيها المعتقلين في إطار قضية زادت من توتر العلاقات بين البلدين.

وكانت قوى الأمن الإماراتية أعلنت الثلاثاء الماضي توقيف أكثر من عشرة أشخاص "من قيادة تنظيم الإخوان المسلمين المصري" كانوا "يعقدون اجتماعات سرية في مختلف مناطق الدولة ويقومون بتجنيد أبناء الجالية المصرية في الإمارات للانضمام إلى صفوف التنظيم".

ونقلت صحيفة الخليج الإماراتية في اليوم نفسه عن مصدر وصفته بالمطلع أن التحريات والمتابعة لفترات تجاوزت السنوات لقيادات وعناصر التنظيم أكدت قيامهم بإدارة تنظيم على أرض الدولة يتمتع بهيكلة تنظيمية ومنهجية عمل منظمة، وكان أعضاؤه يعقدون اجتماعات سرية في مختلف مناطق الدولة في ما يطلق عليه تنظيمياً "المكاتب الإدارية".

وأضافت أن التنظيم كان يقوم بتجنيد أبناء الجالية المصرية في الإمارات للانضمام إلى صفوفه، كما أنه أسس شركات وواجهات تدعم التنظيم على أرض الدولة، جمعت أموالاً طائلة وحولتها إلى التنظيم الأم في مصر بطرق غير قانونية.

كما تحدث المصدر -بحسب الصحيفة- عن علاقات وثيقة و"تنسيق متواصل" و"لقاءات سرية" بين التنظيم -المنظورة قضيته حاليا في نيابة أمن الدولة- وتنظيم الإخوان المسلمين المصري، ونقل للرسائل والمعلومات بين التنظيمين.

وذكر أيضا أن المتابعة كشفت تورط قيادات وعناصر التنظيم في عمليات جمع معلومات سرية بشأن أسرار الدفاع عن الدولة، وأن تنظيم الإخوان المسلمين المصري في الإمارات قدم العديد من الدورات والمحاضرات لأعضاء التنظيم السري عن الانتخابات وطرق تغيير أنظمة الحكم في الدول العربية.

دهشة
من جهة أخرى نقل تقرير إعلامي إماراتي عن مسؤولين إماراتيين دهشتهم من اهتمام الوفد المصري -الذي اختتم زيارته لدولة الإمارات الخميس الماضي- بقضية 11 شخصا، في حين يوجد في الإمارات 350 موقوفا مصريا بتهم مختلفة.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن الوفد الرئاسي المصري "جاء بجدول أعمال مكون من بند واحد يتعلق بالإفراج عن المتهمين المصريين الـ11، وطلب إيضاحات حول خلفية اتهامهم بتدريب إسلاميين محليين على كيفية الإطاحة بحكومات عربية".

وشدد المسؤولون الإماراتيون خلال المباحثات على أن "الإمارات دولة مؤسسات وقانون، مؤكدين أن ملف الخلية بات في يد القضاء، وهو صاحب القرار الفيصل في القضية". وأوضح المسؤولون أن "المتهمين الذين تثبت إدانتهم ستتم معاقبتهم وفقا لقوانين دولة الإمارات، أما من تثبت براءته فسيتم إطلاق سراحه".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa000453192 A traffic policeman directs vehicles at the Clocktower Traffic Circle in downtown Dubai, United Arab Emirates on Thursday, 9 June 2005. The entire city of Dubai, the UAE's largest city, lost power for about two hours today forcing police and private citizens to try and control traffic as temperatures soared above 40 degrees Celsius. The Clocktower's clock stopped at 9:50 AM, the time the city lost power. EPA/STEFAN ZAKLIN

كثيرة هي الأحداث التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال 2012 على الصعيدين المحلي والخارجي. ولعل أبرز تلك الأحداث الغضب الذي عم الدولة الخليجية عقب زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى، وهي إحدى ثلاث جزر يتنازع على سيادتها البلدان.

Published On 30/12/2012
epa01946804 (FILES) A general view of new skyscraper buildings at Jumeirah Beach Residence in Dubai, United Arab Emirates, 26 November 2008. Dubai 26 November 2009 asked for a debt standstill at Dubai World, the government's flagship holding company that has developed some of the world's most extravagant real estate projects. The government's announcement came after the local stock market had shut and on the eve of the Eid holidays. EPA/ALI HAIDER

قالت تقارير إماراتية اليوم إن السلطات الأمنية في البلاد ألقت القبض على عناصر تنظيم سري يتبع لتنظيم الإخوان المسلمين المصري كان يجمع الأموال ويحولها بطرق غير مشروعة إلى التنظيم الأم في مصر، لكن متحدثا باسم إخوان مصر استنكر تلك الاتهامات.

Published On 1/1/2013
a united arab emirates flag waves in front of a big poster of president sheikh khalifa bin zayed al-nahayan in abu dhabi december 15,2009. abu dhabi threw its flashy (رويترز)

قالت صحيفة الأهرام المصرية إن السفارة والقنصلية المصريتين في الإمارات تجريان منذ أكثر من أسبوعين اتصالات مكثفة مع السلطات الأمنية ووزارة الخارجية الإماراتية لاستيضاح أسباب احتجاز المواطنين المصريين لتقديم المساندة القنصلية لهم.

Published On 2/1/2013
لقاء اليوم - عصام الحداد / مساعد رئيس الجمهورية المصرية للشؤون الخارجية - 19/12/2012

كثفت مصر مساعيها لإطلاق مواطنيها المعتقلين بدولة الإمارات، وأكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو استمرار الاتصالات لهذا الغرض مع الإمارات التي استقبلت الأربعاء وفدا مصريا رفيعا يضم رئيس المخابرات المصرية ومساعدا للرئيس محمد مرسي.

Published On 2/1/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة