جوبا تتهم قوات سودانية بمهاجمة قواتها

جنود من جيش جنوب السودان
undefined
اتهم جنوب السودان القوات السودانية بشن هجوم جوي وبري استهدف قواته في منطقة حدودية، وذلك عشية قمة مقررة بين رئيسي البلدين في إثيوبيا.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أغوير إن سلاح الجو السوداني ألقى قنابل على منطقة راجا في ولاية بحر الغزال الغربي الواقعة في شمال غرب دولة الجنوب. وأضاف أن المنطقة الحدودية نفسها شهدت أيضا معارك بين جنود من البلدين.

وأشار وزير الإعلام في جنوب السودان برنابا ماريال بنغامين إلى أن عددا من المدنيين أصيبوا في الهجوم أمس الأربعاء. ولم تعلق القوات المسلحة السودانية بعد على الحادث، لكنها نفت في السابق اتهامات الجنوب بشن هجمات.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه تعذر أيضا على بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تأكيد الاتهامات الجنوبية.

ويختلف البلدان بشأن النفط والحدود وبينهما سلسلة نزاعات أخرى منذ انفصال الجنوب عن السودان عام 2011.

قمة أديس أبابا
وتأتي الاشتباكات عشية قمة مرتقبة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين رئيس السودان عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت تخصص لاستكمال بحث القضايا العالقة بين الجانبين وتفعيل الاتفاقات الأمنية والاقتصادية التي وقعاها في سبتمبر/أيلول وما زالت حبرا على ورق. وسيكون هذا أول لقاء بينهما منذ توقيعهما تلك الاتفاقات.

وكان علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني أكد رغبة بلاده القوية في إقامة سلام دائم مع دولة جنوب السودان.

وقال في حوار مساء الأربعاء مع "تلفزيون السودان" إن السودان يملك رغبة قوية وصادقة وحقيقية في التوصل إلى سلام دائم وجوار آمن إيجابي مع دولة جنوب السودان، وبين أن السودان ضحى بانفصال جزء عزيز منه هو جنوب السودان لتحقيق السلام.

وشدد طه على أن أي حوار مع الحركة الشعبية قطاع الشمال لا بد أن تسبقه الترتيبات الأمنية والعسكرية وفك الارتباط بين الحركة الشعبية قطاع الشمال والجيش الشعبي لدولة جنوب السودان خاصة الفرقتين التاسعة والعاشرة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأضاف طه أن انسحاب قوات جنوب السودان المحتشدة على الحدود إشارة في الطريق الإيجابي،  مؤكدا أن ذلك يبين صحة رؤى السودان التي قدمها من قبل بضرورة إنفاذ الترتيبات الأمنية أولا بين البلدين كأساس قوي لضمان تنفيذ بقية الاتفاقيات.

يأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس جنوب السودان أن حكومته قررت سحب قواتها مؤقتا من المناطق الحدودية التي تقرر أن تكون منزوعة السلاح مع السودان.

المصدر : وكالات