واشنطن تدين العنف وتدعو للحوار بمصر

Tear gas rises as protesters opposing Egyptian President Mohamed Mursi clash with riot police along Qasr Al Nil bridge, which leads to Tahrir Square, in Cairo January 28, 2013. A man was shot dead on Monday in a fifth day of violence that has killed 50 Egyptians and prompted the Islamist president to declare a state of emergency in an attempt to end a wave of unrest sweeping the biggest Arab nation. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

دانت الولايات المتحدة موجة العنف التي تجتاح مصر منذ أيام وخلفت عشرات القتلى، ودعت ساسة البلاد إلى الحوار من أجل إيجاد تسوية للتوتر الذي يعصف بالبلاد وتفاقمت حدته في خضم تخليد الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "ندين بقوة أعمال العنف الأخيرة التي تجري في عدة مدن مصرية". وأضاف كارني في لقائه اليومي مع الصحفيين أمس الاثنين "ننتظر من جميع المصريين التعبير عن أنفسهم سلميا، كما ننتظر من القادة المصريين التأكيد بوضوح على أن العنف غير مقبول".

وطلبت نظيرته في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند من السلطات المصرية أن "تحيل أمام القضاء المسؤولين عن حالات القتل والإصابات بحق متظاهرين أو الشرطة".

من جهة أخرى رحب البيت الأبيض بالدعوات لحوار وطني، وحث القادة السياسيين والمصريين كافة على نبذ العنف والعمل على بلوغ حل دائم لنزاعهم بالطرق السلمية.

وتشهد مصر منذ أيام أعمال عنف دامية في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس مبارك احتجاجا على سياسة الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين أسفرت حتى الآن عن سقوط نحو 50 قتيلا معظمهم في مدينة بورسعيد (شمال شرق).

وفي مسعى لاحتواء الوضع المتفاقم في البلاد، دعا الرئيس مرسي إلى حوار وطني انطلقت فعالياته أمس الاثنين بحضور أحزاب عدة وغياب جبهة الإنقاذ الوطني التي رفضت الحضور بدعوى عدم الانجرار مجددا إلى ما سمّتها حوارات إعلامية شكلية.
 
وفي غضون ذلك تواصلت أمس في القاهرة مواجهات متقطعة بين متظاهرين وقوات الأمن، مما أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل وعشرات الجرحى، في حين خرجت مسيرات في السويس والإسماعيلية وبورسعيد احتجاجا على إعلان حالة الطوارئ في مدن القناة.

المصدر : الجزيرة + وكالات