قتلى بهجوم على أنبوب غاز بالجزائر

epa03544324 A view of gaz tanks near the town of In Amenas, about 1300 km Southeast of Algiers, Algeria, 19 January 2013. The fate of some 30 hostages at a remote gas complex in eastern Algeria remained unknown 19 January, as the Algerian army responded to criticism over its deadly raid on the site to free the workers. Mauritanian news agency ANI reported that seven Westerners were among the hostages. EPA/STR
undefined
لقي ثلاثة من رجال الأمن مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بينهم ثلاثة في حالة خطيرة جراء هجوم مسلح استهدف مساء الأحد مركز حراسة أنبوب للغاز بمنطقة عين شريكي ببلدة جباحية غرب ولاية البويرة (120 كلم شرق الجزائر).

وقال مصدر أمني إنه يشتبه في أن "إسلاميين متشددين" هاجموا خط أنابيب نفطيا. وأضاف المصدر أن المنطقة معقل لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، ويعتقد أنها معقل زعيمه عبد المالك دروكدال.

ورأى المصدر الأمني أن هذا الهجوم يعد واقعة بسيطة للغاية مقارنة بهجوم عين أميناس الذي وقع في وقت سابق من الشهر الحالي.

وذكرت مصادر محلية أن جماعة محلية استهدفت المركز بقذائف تقليدية محلية مما أدى إلى مقتل ثلاثة من رجال الدفاع الذاتي وإصابة سبعة آخرين بينهم  ثلاثة في حالة الخطر، إضافة إلى تحطيم عدد من سيارات جهاز الدرك.

ورجحت المصادر أن تكون كتيبة "الفرقان" التي تنشط بالمنطقة وتتبع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وراء الهجوم الذي كان يستهدف تفجير أنبوب غاز "حاسي الرمل" الذي يمول الجهة الشمالية والوسطى للجزائر بالغاز الطبيعي.

وكان تنظيم القاعدة تبنى عملية خطف رهائن بقاعدة معالجة الغاز في عين أميناس جنوب شرقي الجزائر والتي أسفرت عن مقتل 89، منهم 57 رهينة من جنسيات مختلفة بعد هجوم نفذته القوات الجزائرية لتحرير الرهائن.

المصدر : وكالات