قتيل بالتحرير وتشييع جثامين ببورسعيد

Protesters opposing Egyptian President Mohamed Mursi flee from tear gas fired by riot police during clashes, along Qasr Al Nil bridge, which leads to Tahrir Square in Cairo January 27, 2013. Egyptian President Mohamed Mursi announced on Sunday he was imposing a state of emergency for 30 days in three cities along the Suez Canal that have been the scene of the worst violence that flared at the weekend, killing more than 45 people. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

قتل شخص وأصيب أربعة أخرون في اشتباكات وقعت صباح اليوم الاثنين بميدان التحرير بين متظاهرين وقوات الأمن المصرية. في حين شيع أهالي محافظة بورسعيد (شرق) جثامين سبعة قتلى سقطوا أمس أثناء تشييع جنازة 28 شخصا قتلوا خلال محاولات اقتحام سجن بورسعيد السبت الماضي.

وقال مصدر أمني إن شخصا قتل إثر إصابته بطلقات خرطوش في الاشتباكات المستمرة بمحيط ميدان التحرير لليوم الرابع على التوالي، من دون أن يوضح ملابسات مقتله.

وكانت الاشتباكات بين الطرفين تجددت اليوم قرب جسر قصر النيل وطريق كورنيش النيل في محيط ميدان التحرير، بعد هدوء نسبي استمر ساعات خلال الليل. كما قام متظاهرون بقطع جسر السادس من أكتوبر الرئيسي وسط العاصمة دون أي تدخل أمني.

وفي سياق مواز، شيع المئات من أهالي محافظة بورسعيد -بعد ظهر اليوم- جثامين سبعة قتلى سقطوا أثناء تشييع جنازة الأمس لتشييع 28 قتيلا لقوا حتفهم خلال محاولاتهم اقتحام سجن بورسعيد العمومي السبت.

وقال مراسل الجزيرة في بورسعيد، محمود حسين، إن المشاركين في الجنازة ألقوا الزجاجات الحارقة على مقر نادي الشرطة أثناء مرورهم أمامه، مما أدي إلى اشتعال حريق محدود تمكنت قوات الدفاع المدني من إخماده.

وقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين بمحيط سجن بورسعيد العمومي السبت الماضي، عقب صدور حكم محكمة الجنايات بإعدام 21 متهما في قضية "مذبحة بورسعيد" وتوسعت الاشتباكات لتشمل أحياء متفرقة من المحافظة.

وكان رئيس الجمهورية محمد مرسي أعلن أمس حالة الطوارئ ثلاثين يوما في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية التي تشهد اضطرابات دامية منذ أيام، مهددا باتخاذ مزيد من الإجراءات الاستثنائية إذا "اضطر" لذلك.

وقال الرئيس في كلمة للشعب إنه قرر فرض حظر التجول من التاسعة ليلا حتى السادسة صباحا في المحافظات الثلاث اعتبارا من اليوم الاثنين وطيلة فترة الطوارئ.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Egyptian soldiers stand guard on armored vehicle the outside of Suez governorate a day after clashes with riot police on January 26, 2013. Twenty-two people were killed in Port Said after 21 Egyptian football fans and club members were sentenced to death over a deadly post-match riot last year in the canal city. AFP PHOTO

وسع الجيش المصري انتشاره في مدينة بورسعيد اليوم للسيطرة على الموقف هناك، بعد أعمال العنف التي اندلعت في المدينة وأدت إلى مقتل 30 شخصا وإصابة 278 آخرين، عقب صدور حكم قضائي بإعدام 21 من إجمالي 73 متهما في قضية مجزرة بورسعيد.

Published On 26/1/2013
متظاهرون يقطعون جسورا رئيسية بالقاهرة

ارتفعت حصيلة أحداث بورسعيد إلى سبعة قتلى ونحو 630 جريحا في مواجهات صاحبت تشييع الآلاف لجنازات قتلى السبت، في وقت أطلقت فيه الشرطة المصرية قنابل الغاز المدمع على محتجين خلال مواجهات بين الجانبين في القاهرة ومدن أخرى.

Published On 28/1/2013
مرسي يعلن حالة الطوارئ على مدينة السويس وبورسعيد والإسماعيلية

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي حالة الطوارئ لمدة 30 يوما في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية التي تشهد اضطرابات دامية منذ أيام، مهددا باتخاذ مزيد من الإجراءات الاستثنائية إذا “اضطر” لذلك.

Published On 27/1/2013
موسى وصباحي والبرادعي في بيان للرد على دعوة مرسي للحوار

وضعت الجبهة الوطنية للإنقاذ المعارضة في مصر شروطا لقبول دعوة الرئيس محمد مرسي للحوار. وقد أقر مجلس الوزراء المصري مسودة قانون يمنح القوات المسلحة سلطة الضبط القضائي ما يسمح لأفراد الجيش بإلقاء القبض على مدنيين لمساعدة الشرطة بإرساء الأمن.

Published On 28/1/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة