جبهة الإنقاذ تهدد بمقاطعة الانتخابات بمصر

مؤتمر صحفي لأحمد البرعي / المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة بمصر
undefined
هددت الجبهة الوطنية للإنقاذ المعارضة في مصر اليوم السبت بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، ودعت إلى مظاهرات "حاشدة" يوم الجمعة المقبل ما لم يستجب الرئيس محمد مرسي لمطالبها، وحملته المسؤولية عن أعمال العنف.  
 
ووضعت الجبهة شروطا أربعة طالبت بالاستجابة إليها وهي تعديل الدستور، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وإقالة النائب العام، وإخضاع جماعة الإخوان المسلمين للقانون. وقالت الجبهة في بيان لها إنه ما لم يتم تحقيق مطالبها الأربعة خلال الأيام القليلة القادمة فإنها ستدعو إلى التظاهر مجددا يوم الجمعة المقبل من أجل إسقاط الدستور الباطل، والعمل مؤقتا بدستور 1971 المعدل، وللشروع الفوري في تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة.

وأضاف البيان أن الجبهة "قررت عدم خوض الانتخابات البرلمانية القادمة إلا في إطار الحل الوطني الشامل" الذي تقترحه ويتضمن "تشكيل لجنة قانونية لتعديل الدستور، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وإزالة العدوان على السلطة القضائية وإقالة النائب العام الحالي، وإخضاع جماعة الإخوان المسلمين للقانون".

وحمل البيان الرئيس المصري محمد مرسي "المسؤولية الكاملة عن العنف المفرط الذي استخدمته الأجهزة الأمنية ضد المتظاهرين"، وطالبت بلجنة تحقيق محايدة عاجلة لمحاسبة كافة المتورطين في إراقة دماء المصريين.
 
من جهته اعتبر السياسي المصري المعارض محمد البرادعي أن "إعادة التوازن إلى مصر يتطلب حلولاً سياسية من بينها تشكيل حكومة إنقاذ وطني ووضع دستور لكل المصريين".

وقال البرادعي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم" لن يعود لمصر توازنها إلا بحل سياسي يبدأ بالشفافية والمصداقية، وبحكومة إنقاذ وطني من أجل استعادة الأمن وتعافي الاقتصاد، وبدستور لكل المصريين".

ويأتي بيان جبهة الإنقاذ وتصريحات البرادعي القيادي في الجبهة في وقت تشهد فيه مصر أحداثاً دامية واضطرابات عنيفة على الصعيدين السياسي والأمني منذ فترة على خلفية اعتراضات واسعة على دستور جديد.

وتواصلت الاشتباكات أمس بين قوات الأمن ومتظاهرين في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير أسفرت عن قتلى وجرحى تلاها سقوط 22 قتيلا وأكثر من 200 جريح في مدينة بورسعيد في الاشتباكات التي اندلعت صباحا فور صدور الحكم بإعدام 21 متهما في قضية "مجزرة بورسعيد".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Polling station officials count ballots in Cairo on December 15, 2012 at the end of the first day of vote in a referendum on a new constitution. Tensions were rising late on December 15 over a divisive new constitution being put to Egyptian voters in the first round of a referendum pushed through by President Mohamed Morsi despite weeks of opposition protests

رفضت اللجنة العليا للانتخابات بمصر اتهامات ست منظمات حقوقية بالتلاعب بنتائج المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور، ومطالبتها بإعادتها. في حين دعت جبهة الإنقاذ الوطني للاحتشاد الثلاثاء احتجاجا على ما وصفته بـ”عملية التدليس المفضوحة” التي شهدها الاستفتاء.

Published On 16/12/2012
r : A man marks "disagree" on his ballot while voting during a referendum on the new Egyptian constitution, at a polling station in Cairo December 15, 2012. Egyptians voted on Saturday on a constitution promoted by its Islamist backers as the way out of a prolonged political crisis and rejected by opponents as a recipe for further divisions in the Arab world's biggest nation. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh  (EGYPT - Tags: POLITICS ELECTIONS)

أكدت الرئاسة المصرية أن باب الحوار ما زال مفتوحا بشأن الدستور, فيما تتواصل الاستعدادات للمرحلة الثانية, وسط تأكيدات من نادي قضاة مجلس الدولة بالمقاطعة. جاء ذلك في وقت دعت جبهة الإنقاذ الوطني للاحتشاد الثلاثاء احتجاجا على ما وصفته بـ”عملية التدليس المفضوحة” بالاستفتاء.

Published On 17/12/2012
: Egyptian National Rescue Front leader and Former Egyptian presidential candidate Hamdin Sabahi speaks during a press conference in Cairo on December 23, 2012. Egypt's opposition said it will appeal a referendum seen as voting in a new constitution backed by ruling Islamists, and vowed to keep up a struggle that has spawned weeks of protests and instability. AFP PHOTO/MAHMUD HAMS

أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مصر أنها ستواصل “كفاحها” لإسقاط الدستور الجديد وستطعن في نتيجة الاستفتاء عليه والتي أظهرت نتائج غير رسمية موافقة أغلبية الناخبين عليه.

Published On 23/12/2012
الجولة الرابعة من جلسات الحوار الوطني بمصر

كشف الثلاثاء في مصر عن مسودة مشروع قانون انتخاب مجلس النواب القادم، وذلك في ختام الجلسة السادسة للحوار الوطني. في حين أعلن عن وعود من جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة بالمشاركة في الجولة السابعة من جولات الحوار الوطني.

Published On 2/1/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة