توجيه اتهامات للسنوسي قريبا

Muammar Gaddafi's former spy chief Abdullah al-Senussi arrives in Tripoli September 5, 2012. Senussi was handed over to Libya by Mauritanian authorities on Wednesday after being captured in the West African state in March, triggering a tug of war between Libya, France and the ICC for his extradition. Picture taken September 5, 2012. REUTERS
undefined

أعلنت النيابة العامة في ليبيا أنها انتهت من التحقيق مع رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي المشتبه في تصفيته معتقلين سياسيين، وقد تُوجّه له اتهامات خلال أسبوع.

وقال طه بعرة المتحدث باسم مكتب النائب العام أمس إن لدى النيابة أكثر من ألفي صفحة من الأدلة ضده. وأضاف أن الاتهامات التي يعتزم النائب العام توجيها إلى السنوسي ستعلن خلال أسبوع، في حين سيمثل المتهم لأول مرة أمام المحكمة خلال أسبوعين.

وكانت ليبيا تسلمت رئيس المخابرات في عهد العقيد الراحل معمر القذافي من موريتانيا في الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي.

ومن الاتهامات التي قد توجه إلى السنوسي -وهو زوج أخت زوجة القذافي- القتل أو المشاركة في قتل 1200 سجين سياسي ليبي في سجن أبو سليم بطرابلس في يونيو/حزيران 1996.

وقال المتحدث الليبي إن مناقشات جرت في مكتب النائب العام بشأن احتمال محاكمة عبد الله السنوسي وسيف الإسلام القذافي معا، بيد أنه لم يتخذ قرار بهذا الشأن.

يشار إلى أن سيف الإسلام معتقل في الزنتان، ومثل الخميس الماضي أمام محكمة في المدينة لأول مرة منذ اعتقاله قبل أكثر من عام، وتقرر تأجيل المحاكمة حتى مايو/أيار القادم.
 
وسبب مثول نجل العقيد القذافي أمام المحكمة أن محامين تابعين للمحكمة الجنائية الدولية التقوه العام الماضي وسلّموه أو حاولوا تسلميه مواد ممنوعة بنيها قلم مزود بكاميرا، ومحاولة نقل رسالة مشفرة منه، وفق تصريحات بعض المسؤولين عن سجنه.

وقبل أيام، دان محامون عينتهم المحكمة الجنائية للدفاع عن سيف الإسلام إحالة موكلهم إلى محكمة الزنتان بتهمة المساس بالأمن العام في ما يتعلق بقضية اتصاله بمحامي المحكمة الدولية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سيف الإسلام القذافي

أكدت ليبيا اليوم الثلاثاء أمام المحكمة الجنائية الدولية أنها تملك ما يكفي من الأدلة لمحاكمة سيف الإسلام القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية معترضة على اختصاص هذه المحكمة في محاكمة نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

Published On 9/10/2012
epa03055726 (FILE) A file handout photograph made available on 21 November 2011 from the Libyan Youth Movement Facebook page, shows Saif al-Islam (Bottom-C), the son of slain Libyan leader Muammar Gaddafi, surrounded by unidentified members of the Abou Bakr Essedik revolutionaries unit upon his arrest in southern Libya and his transfer to Zintan, Libya early 19 November 2011. According to media reports on 09 January 2012 the International Criminal Court (ICC) has extended a deadline for Libya to provide information on the health and status of Saif al-Islam Gaddafi. The deadline is now 23 January 2012. The ICC, based in in The Hague, has indicted him for crimes against humanity. EPA/LIBYAN YOUTH MOVEMENT FACEBOOK BEST QUALITY AVAILABLE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES *** Local Caption *** 00000403010583

تساءلت مجلة تايم الأميركية عن سبب محاكمة ليبيا لابن القذافي وليس المحكمة الجنائية الدولية. وقالت إن جلسة استماع في المحكمة الدولية يبدو أنها تشير إلى أن المحكمة الجنائية الدولية والحكومة الليبية متفقتان على المقاضاة. لكن محامي سيف الإسلام القذافي يندد بـ”الظلم”.

Published On 11/10/2012
MT205 - Tripoli, -, LIBYA : Policemen stand guard next to former Libyan prime minister Baghdadi al-Mahmudi (R), former Libyan congress president Mohamed Balgassem al-Zwai (C) and former Libyan foreign affairs minister Abdelati Obeidi (L) behind bars at a courtroom in Tripoli as their trials continues on December 10, 2012. Mahmudi, late Libyan dictator Moamer Kadhafi's last prime minister, face

أجلت محكمة ليبية في جلسة لها أمس محاكمة البغدادي المحمودي آخر رئيس للوزراء في نظام العقيد الراجل معمر القذافي وعدد من المتهمين ، إلى 14 يناير/كانون الثاني المقبل.

Published On 11/12/2012
Libya's Prime Minister Ali Zaidan (C) chairs a joint press conference with Libya's Interior Minister Ashour Shuail (L), Justice Minister Salah al-Mirghani (2L), Economy Minister Mustafa Abo Fonas (2R) and Libyan army Chief of Staff Yusef al-Mangush in Tripoli on January 3, 2013. AFP

قال وزير العدل الليبي صلاح المرغني إن سيف الإسلام نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وعبد الله السنوسي وزير الاستخبارات في نظام القذافي، والبغدادي المحمودي رئيس وزراء النظام السابق، ستتم محاكمتهم خلال نحو شهر.

Published On 4/1/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة