مرسي يتابع تطورات الوضع من "الاتحادية"

Egyptian President Mohammed Morsi poses during a photo opportunity at the presidential palace in Cairo, Egypt, Saturday, Dec. 8, 2012. Egypt's military said Saturday that serious dialogue is the "best and only" way to overcome the nation's deepening conflict over a disputed draft constitution hurriedly adopted by Islamist allies of President Mohammed Morsi, and recent decrees granting himself near-absolute powers.
undefined

ذكرت مصادر من الرئاسة المصرية أن الرئيس محمد مرسي يتابع مظاهرات اليوم بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 25 يناير من خلال غرفة عمليات ترفع له تقريرا كل ساعة لإطلاعه على آخر المستجدات. 

وقد قام مرسى بالاتصال هاتفياً بوزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لبحث آخر المستجدات، خاصة بعد ما ترددت أنباء عن وقوع عمليات عنف، ومحاولات لاقتحام عدد من المنشآت الحيوية والحكومية في محافظات السويس والمحلة الكبرى والإسكندرية وغيرها.

وطالب الرئيس وزارة الداخلية بالعمل على حماية جميع المنشآت، دون استخدام أي وسائل عنف ضد المتظاهرين، وبضبط النفس لأعلى درجة.       

وكانت مصادر من الرئاسة أفادت بأن الرئيس المصري دخل الجمعة قصر الرئاسة -المعروف باسم الاتحادية- من الباب الخلفي في موكب كبير، ووسط تأمين مكثف تضمن تحليق طائرات عسكرية في سماء المنطقة وقت سير الموكب.

وعلى صعيد متصل، قام قائد الحرس الجمهوري اللواء حامد زكي بتفقد عمليات التأمين الخاصة بقصر الاتحادية، وحث كل القوات على ضبط النفس وتأمين القصر من الداخل، وعدم التعامل مع المتظاهرين خارج نطاق القصر، مؤكدا أن هذا الأمر خاص بوزارة الداخلية. 

وقد أفادت قناة تلفزيونية مصرية بأن عناصر الشرطة تدخلت بالفعل حول قصر الرئاسة، وأطلقت الغاز المدمع لتفريق محتجين حاولوا اجتياز سلك شائك حول القصر.

وقد أصدر اللواء زكي تعليماته بسرعة التحرك وإرسال عدد من قوات الحرس الجمهوري ومدرعة إلى منزل الرئيس بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، تحسبا لاندلاع أي مظاهرات أمام المنزل، ولحماية أسرة الرئيس من أي محاولات اعتداء. 

يشار إلى أنه تم تنظيم العديد من المظاهرات اليوم الجمعة في العديد من ميادين مصر بمختلف المحافظات، دعت إليها الأحزاب والقوى والحركات السياسية بمناسبة حلول الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.

ويطالب المتظاهرون بتحقيق جملة من المطالب، منها "استكمال أهداف الثورة"، والقصاص لشهدائها، وإعادة المحاكمات في قضايا قتل المتظاهرين، وتعديل المواد الخلافية فى الدستور وإعادة صياغته، ووقف ما أسموها "محاولات أخونة الدولة"، ووضع حدين أدنى وأقصى للأجور، وفرض رقابة على الأسعار.

المصدر : وكالات