قوات النظام تحاول اقتحام داريا

A member of the Free Syrian Army walks past a damaged car in Karm al-Tarab neighborhood in Aleppo January 22, 2013. REUTERS/Muzaffar Salman (SYRIA - Tags: CONFLICT)
undefined
تشن قوات نظام الحكم في سوريا هجمات عنيفة على داريا بريف دمشق في محاولة لاقتحامها، ومس القصف عددا من المدن والبلدات مما تسبب في وقوع قتلى وإصابات وتدمير العديد من المباني.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 14 شخصا قتلوا اليوم في سوريا، في استمرار لمسلسل الموت الذي حصد أمس 143 قتيلا.

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن قوات الأسد تصعد قصفها الجوي والمدفعي على مدينة داريا بريف دمشق في محاولة جديدة لاقتحامها.

ومس القصف عدداً من المباني السكنية مما أسفر عن عدد كبير من الجرحى, بالتزامن مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة. ويقول الناشطون إن المدينة تشهد أحوالا إنسانية صعبة جراء الحصار المفروض عليها وصعوبة إخلاء الجثث وإسعاف الجرحى.

وفي دمشق تجددت الاشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام الحاكم قرب مبنى البلدية بمخيم اليرموك، كما اندلعت مواجهات في شارع الثلاثين، وفق ما أفاد به ناشطون.

قصف وقتلى
من جهة أخرى قصفت قوات الأسد بصواريخ بعيدة المدى قرى ريف حماة. ووفق شبكة شام قصفت قوات النظام ومنذ ساعات الصباح الباكر مدينتي كفر زيتا واللطامنة، استخدمت خلالها صواريخ أرض أرض، مما أسفرعن سقوط  قتلى وجرحى وتدمير أحياء سكنية بأكملها. يُذكر أن تلك المدن تتعرض لقصف متواصل لليوم الخامس على التوالي في ظل ظروف معيشية صعبة.

وقال ناشطون إن قوات الأسد قصفت بالمدفعية الثقيلة مدينة الحولة والبويضة الشرقية بريف حمص، كما أفادت شبكة شام أن صواريخ النظام مدعومة بالطائرات الحربية قصفت أحياء جوبر وكفرعايا وبابا عمرو بحمص مما أسفر عن قتلى وجرحى وتدمير عدد كبير من المراكز التجارية. وأضاف ناشطون أن حالة هلع وذعر عمت تلك الأحياء مع حركة نزوح كبيرة للأهالي إلى مناطق أكثر أمنا.

وقال ناشطون إن مناطق في ريف حلب تعرضت لقصف بصواريخ سكود. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عائلة مكونة من زوجين وثلاثة أطفال لقت مصرعها اليوم الأربعاء بعد أن استهدف قصف منزلهم بقرية أبوطلطال قرب بلدة الباب.

وفي إدلب ودرعا تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية وعناصر الجيش السوري الحر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Lebanese soldiers escort Russian nationals evacuated from Damascus after they arrive in a convoy at Beirut international airport January 22, 2013. REUTERS/ Mohamed Azakir (LEBANON - Tags - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

من المقرر الأربعاء أن تنهي طائرتان روسيتان وصلتا لبنان نقل الجزء الأول من الرعايا الروس الراغبين في مغادرة سوريا، ضمن خطة إجلاء روسية يرى مراقبون أنها أولى عمليات إخراج موسكو لجميع رعاياها المقيمين في سوريا بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

Published On 23/1/2013
المجلس الطبي لمدينة حلب جهز ستة مشاف ميدانية وعشر نقاط طبية

أصبحت ندرة وغلاء المواد الغذائية الأساسية ومواد الطاقة أبرز عناوين الوضع الإنساني المتأزم في مدينة حلب وباقي المدن السورية، فكان لا بد من أن تكون لنقص التغذية تداعيات وآثار سلبية على الصحة العامة.

Published On 23/1/2013
epa03323236 Abdul Basit Sieda, the head of Syrian opposition group, speaks during a press conference at Etihad Towers in Abu Dhabi , United Arab Emirates, early 29 July 2012. EPA/ALI HAIDER

قال الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا إن ائتلاف المعارضة لا يرفض أي حل سياسي للأزمة السورية يتضمن رحيل الرئيس بشار الأسد، وكشفت فرنسا عن عقد اجتماع دولي في باريس لدعم المعارضة السورية.

Published On 23/1/2013
مشاهد الدمار لا تكاد تفارق أزقة باب النصر

بعدما كان يعج بحركة الناس والتجارة قبل اندلاع الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في شهر أغسطس/آب الماضي، تحول حي باب النصر -وهو أحد أشهر أحياء البلدة القديمة في حلب- إلى ديار مهجورة.

Published On 23/1/2013
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة