معارضة البحرين ترحب بالحوار وتشترط

epa02807327 Participants in the National Dialogue, attend the opening session of the dialogue on 02 July 2011 which starts its month long meetings on Tuesday 5 July 2011. Some 300 people from political, economical, social, and religious as well expatriates are taking part in the dialogue. Bahrain King, Sheikh Hamad bin Isa al-Khalifa, had called for the national dialogue where all political powers can come to the table and present their demands. Bahrain unrest has claimed the lives of more then 30 people since pro-reform protests began on 14 February 2011. EPA/MAZEN MAHDI
undefined

رحبت المعارضة البحرينية اليوم الثلاثاء بأحدث دعوة صدرت عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جولة جديدة من الحوار الوطني الذي قاطعت قوى المعارضة الرئيسة جلساته الأخيرة, لكنها اشترطت "الجدية" للتحاور.

وأبدت فصائل معارضة في مقدمتها جمعية الوفاق الإسلامية استعدادها للمشاركة في "مفاوضات سياسية جدية تلبي تطلعات الشعب إلى الحرية والكرامة والعدالة".

وطالبت تلك الفصائل في بيان بالتوصل أولا إلى اتفاق على قائمة بالمشاركين في جلسة الحوار الجديدة المحتملة, وجدول أعمالها, وآليات اتخاذ القرارات, فضلا عن جدول زمني لتنفيذ ما يفضي إليه الحوار.

وكان رئيس تحرير جريدة الوسط، المعارض منصور الجمري، رحب في اتصال مع الجزيرة بالدعوة، وقال إنه يؤيد أي خطوة قد تحرك الأجواء بصورة إيجابية, مضيفا أن الدعوة ربما تكون خطوة إلى الأمام تفتح الطريق للخروج من المأزق السياسي.

دعوة للحوار
وكانت وزارة الدولة للإعلام أصدرت بيانا قالت فيه إن الملك أصدر مرسوما بدعوة "ممثلي الجمعيات السياسية والمستقلين من مكونات المجتمع السياسي في البحرين لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي". وأضاف البيان أن المشاركين في الحوار "سيبحثون الأمور التي يتم التوافق عليها في جدول الأعمال من الأمور العالقة".

‪الملك حمد دعا مرارا إلى حوار‬ (الفرنسية)‪الملك حمد دعا مرارا إلى حوار‬ (الفرنسية)

ووصف المتحدثة باسم الحكومة سميرة بن رجب هذه الدعوة بأنها "مباشرة من الملك" للجلوس على طاولة الحوار لكل الأطراف السياسية للوصول إلى التوافق النهائي, مشيرة إلى اتصالات متعددة مع أطراف المعارضة.

وكانت المعارضة رحبت بدعوة للحوار أطلقها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة الشهر الماضي, لكنها شددت أيضا على أن يكون الحوار جادا, ويتناول كل القضايا العالقة.

وكانت المعارضة بقيادة جمعية الوفاق قد أطلقت قبل أيام مبادرة للحوار مع اقتراب ذكرى اندلاع الاحتجاجات قبل عامين في فبراير/شباط.

ودعا الأمين العام للجمعية علي سلمان الحكومة إلى الدخول مباشرة في "تفاوض وطني يفضي للتوافق" أو تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون للمعارضة نصف المناصب، وتكون مهمتها إقامة حوار وطني وإجراء انتخابات "من أجل الانتقال بعد ذلك إلى صيغة سياسية لإدارة البلاد".

ووصف سلمان جلسات الحوار الوطني السابقة بأنها عبارة عن "حفلة علاقات عامة لا علاقة لها بالحوار". وتطالب المعارضة بإصلاحات عميقة تشمل أساسا انتخاب برلمان تنبثق عنه حكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Bahraini Shiite Muslim protestors clash with security forces following a demonstration in solidarity with jailed human rights activists in the village of Malikiyah, south of of Manama, on January 7, 2013. Bahrain's highest appeals court upheld prison terms for 13 prominent activists on charges of plotting to overthrow the monarchy, lawyers said, in a verdict the opposition warned would fuel unrest. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-SHAIKH

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الثلاثاء إن قرار محكمة التمييز البحرينية تأييد أحكام السجن على 13 من قادة المعارضة، يظهر “عدم قدرة النظام القضائي البحريني على حماية الحقوق الأساسية”.

Published On 8/1/2013
epa03500681 Sheikh Ali Salman, secretary-general of the leading Shiite opposition grouping Al-Wefaq, addresses pro-reform protesters attending a sit-in for the opposition groups in Maqsha village, north the Bahraini capital Manama 7 December 2012. The 8th Manama Dialogue organized by the London based International Institute for Strategic Studies (IISS) which will run until 9 December 2012 opened in Bahrain with focus predominantly on Syria and broad regional security issues. Government officials from Syria have not been invited while Iran, Russia, and Iraq have opted to send in small delegations. Bahraini opposition groups which challenged a ban on protests hours before the opening session in near-by Maqsha village, north of Manama, by gathering thousands of its supporters for a sit-in criticized the international community for failing to address the situation in Bahrain and deciding to ignore it in the summit.  EPA/MAZEN MAHDI

ترى جمعية الوفاق المعارضة في البحرين أن مبادرتها الأخيرة للحوار تمثل حلا جيدا للخروج من نفق الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ عامين. وفي المقابل تقول القوى المؤيدة للحكومة إن المبادرة لم تأت بجديد، ويجب وقف العنف أولا قبل الدعوة للحوار.

Published On 21/1/2013
العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة ان ابواب الحوار في بلاده مفتوحة وان الاصلاح لن يتوقف.

دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة المعارضة لاستكمال حوار التوافق الوطني، في أحدث مؤشر على كسر الجمود السياسي بالبلاد منذ احتجاجات شعبية عام 2011. وكانت جمعية الوفاق الوطني المعارضة قدمت مبادرة تدعو لحوار يُفضي إلى حكومة وبرلمان منتخبيْن.

Published On 22/1/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة