37 أجنبيا و29 خاطفا قتلوا بعين أميناس

Rescue workers carry the coffin of one of the hostages killed during a hostage crisis in a gas plant at the hospital in In Amenas January 21, 2013. The hostage death toll from a four-day siege at an Algerian gas plant deep in the Sahara has risen to almost 60, with at least nine Japanese nationals also reported killed in an attack claimed by a veteran Islamist fighter on behalf of al Qaeda. REUTERS/Ramzi Boudina (ALGERIA - Tags: POLITICS ENERGY CIVIL UNREST)
undefined

أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال اليوم الاثنين أن 37 أجنبيا وجزائريا واحدا، و29 من الخاطفين الذين قدموا من شمال مالي، قتلوا في عملية احتجاز الرهائن التي نفذتها مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في منشأة عين أميناس للغاز جنوب شرقي الجزائر.

وقال سلال في مؤتمر صحفي عرض فيه حصيلة وقتية للعملية التي بدأت الأربعاء الماضي واستمرت أربعة أيام حتى السبت، إن القتلى الأجانب من ثماني جنسيات، وإنه لم يتم تحديد هوية سبعة منهم، مشيرا إلى أن خمسة أجانب آخرين ما يزالون في عداد المفقودين.

وكانت حصيلة غير نهائية أعلنتها السلطات الجزائرية في وقت سابق أشارت إلى مقتل 23 رهينة في الجملة، إلا أن العثور على جثث متفحمة أو مصابة بطلقات نارية داخل المنشأة والمباني السكنية القريبة منها رفع الحصيلة الإجمالية.

وتأكد حتى الآن مقتل فرنسي ورومانيين اثنين وثلاثة أميركيين وثلاثة بريطانيين وستة فلبينيين وسبعة يابانيين، وهو ما أكده رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي اليوم في طوكيو.

‪سلال أكد أن المجموعة أعدت‬  (الفرنسية)
‪سلال أكد أن المجموعة أعدت‬ (الفرنسية)

تفاصيل العملية
وفي المؤتمر الصحفي الذي كشف فيه تفاصيل العملية، قال رئيس الوزراء الجزائري إن العديد من الرهائن (الأجانب) أُعدموا برصاصة في الرأس، وهو ما كان أشار إليه ناجون.

وأكد سلال أن المجموعة الخاطفة قدمت من شمال مالي، وهو ما يخالف تصريحات جزائرية سابقة بأنهم أتوا من ليبيا.

وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان نفى أن يكون الخاطفون تسللوا إلى الجزائر من الأراضي الليبية.

وأضاف سلال أن العملية قادها الجزائري محمد لمين بالشنب (المكنى الطاهر) الذي قتل مع 28 آخرين من أفراد المجموعة التي تنتمي لكتيبة "الموقعون بالدم" التابعة للجزائري مختار بلمختار قائد جماعة الملثمين، فيما اعتقل ثلاثة من منفذي العملية.

وكان بلمختار أسس هذه الجماعة بعد انشقاقه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وكانت أنباء سابقة أشارت إلى اعتقال خمسة من الخاطفين أحياء، وفرار ثلاثة آخرين يجري البحث عنهم.

ووفقا لرئيس الوزراء الجزائري، فإن من بين الخاطفين ثلاثة جزائريين و11 تونسيا ويحمل الباقون جنسيات مصرية ومالية ونيجرية (من النيجر) وموريتانية وكندية. وأشار إلى أن منسق العملية كندي، وهو أحد كنديين اثنين قتلا ضمن الخاطفين.

وقال إنه جرى التحضير للعملية منذ شهرين، مؤكدا وقوف بلمختار وراءها. وكان بلمختار (الملقب بالأعور) تبنى العملية أمس باسم تنظيم القاعدة، وهددت جماعته بشن مزيد من العمليات في حال لم يتوقف الهجوم الفرنسي في مالي.

المصدر : وكالات