اتصالات مصرية إماراتية بشأن المعتقلين

a united arab emirates flag waves in front of a big poster of president sheikh khalifa bin zayed al-nahayan in abu dhabi december 15,2009. abu dhabi threw its flashy (رويترز)
undefined
قالت صحيفة الأهرام المصرية إن السفارة والقنصلية المصريتين في الإمارات تجريان منذ أكثر من أسبوعين اتصالات مكثفة مع السلطات الأمنية ووزارة الخارجية الإماراتية لاستيضاح أسباب احتجاز المواطنين المصريين لتقديم المساندة القنصلية لهم.
 
ويأتي ذلك فيما توجه اليوم الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية المصري للشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى أبو ظبي للقاء عدد من المسؤولين وبحث ملابسات القبض على مصريين بتهمة الحشد لصالح جماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت الأهرام عن مصدر دبلوماسي في الخارجية المصرية قوله إن هناك اتصالات مكثفة على مستوى عال تتم حاليا بين السلطات في البلدين. وأوضح أن الموضوع يعالج بطريقة هادئة وأن الخارجية في انتظار رد الجانب الإماراتي على المذكرات الرسمية التي سُلمت للخارجية الإماراتية.

وقال إن هناك اتصالات بذوي المقبوض عليهم الذين يتراوح عددهم بين عشرة و12 مواطنا قبض عليهم في المطارات ومن منازلهم، وأشار إلى أن هذه الاعتقالات تواكبت مع إنهاء عقود عمل عدد من المصريين دون معرفة الأسباب.

وأكد المصدر أنه لا يبدو أن هناك صلة بين المواطنين المعتقلين لأن القبض عليهم تم في أيام متفرقة وهم يعملون في مهن مختلفة.

زيارة رسمية
من جانب آخر توجه اليوم الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى أبو ظبي في زيارة لدولة الإمارات تستغرق يومين يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين هناك. 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر بالمطار قولها إن مساعد رئيس الجمهورية سيلتقي برفقة المرافق له عددا من المسؤولين الإماراتيين لبحث ملابسات القبض على المصريين في الإمارات وبحث سبل دعم علاقات التعاون بين الدولتين.

وكانت قوى الأمن الإماراتية ألقت القبض على مواطنين مصريين قالت إنهم مرتبطون بجماعة الإخوان المسلمين وكانوا يجندون مصريين مقيمين في الإمارات، وفقا لما نشرته صحيفة الخليج أمس الثلاثاء.

وأكدت الصحيفة توقيف أكثر من عشرة أشخاص "من قيادة تنظيم الإخوان المسلمين المصري" كانوا "يعقدون اجتماعات سرية في مختلف مناطق الدولة (…) ويقومون بتجنيد أبناء الجالية المصرية في الإمارات للانضمام إلى صفوف التنظيم".

وأوضحت أن المعتقلين "جمعوا أموالا طائلة وحولوها إلى التنظيم الأم في مصر بطرق غير مشروعة" وجمعوا "معلومات سرية حول أسرار الدفاع" الخاصة بالإمارات.

وأكدت الصحيفة "وجود علاقات وثيقة بين تنظيم الإخوان المسلمين المصري وقيادات التنظيم السري في الإمارات" حيث عقدت "لقاءات سرية" بين الطرفين. وتابعت "قدم تنظيم الإخوان المسلمين المصري في الإمارات العديد من الدورات والمحاضرات لأعضاء التنظيم السري حول الانتخابات وطرق تغيير أنظمة الحكم في الدول العربية".

المصدر : الأهرام المصرية + وكالات

حول هذه القصة

epa01946804 (FILES) A general view of new skyscraper buildings at Jumeirah Beach Residence in Dubai, United Arab Emirates, 26 November 2008. Dubai 26 November 2009 asked for a debt standstill at Dubai World, the government's flagship holding company that has developed some of the world's most extravagant real estate projects. The government's announcement came after the local stock market had shut and on the eve of the Eid holidays. EPA/ALI HAIDER

قالت تقارير إماراتية اليوم إن السلطات الأمنية في البلاد ألقت القبض على عناصر تنظيم سري يتبع لتنظيم الإخوان المسلمين المصري كان يجمع الأموال ويحولها بطرق غير مشروعة إلى التنظيم الأم في مصر، لكن متحدثا باسم إخوان مصر استنكر تلك الاتهامات.

Published On 1/1/2013
epa000453192 A traffic policeman directs vehicles at the Clocktower Traffic Circle in downtown Dubai, United Arab Emirates on Thursday, 9 June 2005. The entire city of Dubai, the UAE's largest city, lost power for about two hours today forcing police and private citizens to try and control traffic as temperatures soared above 40 degrees Celsius. The Clocktower's clock stopped at 9:50 AM, the time the city lost power. EPA/STEFAN ZAKLIN

قالت الخارجية المصرية اليوم السبت إنها تجري اتصالات مكثفة مع السلطات الأمنية ووزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية لمعرفة أسباب احتجاز جهات أمنية إماراتية غير معلومة لثلاثة أطباء مصريين.

Published On 29/12/2012
r : Chief of Dubai Police Dahi Khalfan Tamim gestures during a news conference about the recent killing of Mahmoud al-Mabhouh, a senior Hamas military commander,

اتهم قائد عام شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر محمد بديع بالتدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج العربي، وأكد أن مشكلته مع الإخوان وليست مع مصر.

Published On 21/11/2012
epa03305841 Egyptian President Mohamed Morsi speaks during a press conference with Tunisian President Moncef Marzouki (not pictured) at the presidential palace, in Cairo, Egypt, 13 July 2012. Marzouki is the first head of state to meet with Morsi in Cairo since he was sworn-in on 30 June 2012. Morsi on 12 July returned from a visit to Saudi Arabia during which he met with king Abdullah bin Abdul Aziz. EPA/KHALED ELFIQI

أكد الرئيس المصري محمد مرسي الأربعاء أن أمن منطقة الخليج العربي هو أمن مصر، مشدّداً على أن ذلك موقف ثابت.

Published On 1/8/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة