أميركا تعترف بحكومة الصومال وتدعمها

JANUARY 17: Secretary of State Hillary Clinton (R) speaks as Somali president Hassan Sheikh Mohamud speaks during a news conference on January 17, 2013 in Washington, DC. Secretary Clinton announced that the United States would recognize the Somali government for the first time in over 20 years, since the shooting down in Mogadishu of two American Black Hawk helicopters. Justin
undefined
اعترفت الولايات المتحدة بالحكومة الصومالية للمرة الأولى في أكثر من عقدين، في حين يزور الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود واشنطن التي قدمت لبلاده مئات ملايين الدولارات مساعدات أمنية وإنسانية.
 
وعبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن سعادتها لإعلان أول اعتراف رسمي من واشنطن بالحكومة الصومالية منذ العام 1991، وأشارت إلى أنه تم إحراز تقدم في طرد حركة الشباب المجاهدين من العاصمة ومدن صومالية أخرى خلال الأعوام القليلة الماضية. 

وأشارت كلينتون إلى أن "قادة الصومال على دراية جيدة بالعمل الواقع على عاتقهم، وأنه سيكون عملا شاقا. لكنهم دخلوا في هذه المهمة التي تنطوي على أهمية بمستوى الالتزام الذي رأيناه رائعا.. ومن ثم فإن الصومال لديه فرصة لكتابة دستور جديد". 

وأبدى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود امتنانه بمئات ملايين الدولارات التي قدمتها واشنطن إلى بلاده على شكل مساعدات أمنية وإنسانية، وأشار إلى وجود أهداف مشتركة بين  البلدين. 

وقال الرئيس حسن شيخ محمود "بيننا مصالح مشتركة وعدو مشترك.. علينا مضاعفة جهودنا لإرساء السلام والاستقرار في الصومال". 

كما التقى الرئيس الصومالي بنظيره الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض، حيث هنأه أوباما بانتخابه في سبتمبر/أيلول الماضي وتشكيل أول حكومة ممثلة للشعب في عقدين. 

وأشار أوباما إلى مكاسب أمنية وسياسية تحققت في الصومال، و"أعرب عن تفاؤله إزاء مستقبل الصومال" في وقت تعهد بمواصلة الدعم، بحسب البيت الأبيض.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

French hostage Denis Allex is seen in this frame grab. An Islamist group in Somalia has issued a video of Allex, held in the Horn of Africa country, showing him asking France to meet his captors' demands. A copy of the video issued by U.S.-based SITE Intelligence Group, which monitors militant internet traffic, shows the captive in an orange outfit with armed men standing behind him while he reads a statement in French.

أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس أن بلاده قدمت “دعما تقنيا محدودا” للقوات الفرنسية في عمليتها التي فشلت في تحرير رهينة من المخابرات الفرنسية لدى حركة الشباب المجاهدين في الصومال السبت الماضي.

Published On 14/1/2013
الدور التركي لايتعارض مع الدور العربي في الصومال

يدور جدل واسع في الصومال بشأن صعود للدور التركي خاصة في المجالات السياسية، والأمنية، والتنموية، مقابل تراجع عربي، وعزا خبراء ذلك إلى تبني أنقرة مشاريع تنموية بإشرافها، فيما اعتمد العرب تقديم مساعدات نقدية مما يجعلها وفقا لرأي هؤلاء عرضة للنهب والتلاعب.

Published On 14/1/2013
file handout still frame released on October 4, 2012 by the SITE Monitoring Service shows French secret agent Denis Allex held hostage in Somalia urging French President to negotiate his release in a video shot by his Islamist militia captors. A French soldier was killed in a failed bid to free a French hostage overnight in southern Somalia, an Islamist spokesman said on January 12, 2013. Allex was killed ''by his jailers'' according to the French Defence ministry on January 12, 2013. AFP PHOTO / SITE MONITORING SERVICE

قتل ثمانية مدنيين على الأقل خلال العملية الفرنسية الخاصة في الصومال أمس والتي فشلت في تحرير رهينة من أيدي حركة الشباب المجاهدين. من جهته كشف وزير الدفاع الفرنسي أن الحركة كانت تطالب بالإفراج عن مقاتلين إسلاميين معتقلين عبر العالم، مقابل إطلاق الرهينة.

Published On 13/1/2013
This handout photo released and taken on December 18, 2012 by AU-UN IST shows troops belonging to the Somali National Army crouching in Merka,some 70 km southwest of Mogadishu. The city was liberated by AMISOM forces in August 2012. RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / AU-UN IST PHOTO / TOBIN JONES" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - AFP PHOTO / AU-UN IST / TOBIN JONES.

تميز عام 2012 في الصومال باستمرار المواجهة المسلحة بين القوات الحكومية مدعومة بقوات أفريقية، وبين مقاتلي حركة الشباب المجاهدين. كما أسفر هذا العام عن انتخاب رئيس جديد للبلاد وإعلان حكومة جديدة من عشرة وزراء.

Published On 30/12/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة