مجزرة بحمص وقوات الأسد تهاجم داريا

r : Buildings damaged by what activists said were missiles fired by a Syrian Air Force fighter jet loyal to President Bashar al-Assad are pictured in Daraya, near Damascus December 10, 2012. REUTERS/Kenan Al-Derani/Shaam News Network/Handout (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

شنت القوات النظامية السورية اليوم الأربعاء هجوما وُصف بالأعنف على بلدة داريا بريف دمشق في محاولة لاستعادتها, وقصفتها وبلدات أخرى قريبة ومناطق في حمص ودرعا بكل أنواع الأسلحة بما فيها صواريخ أرض-أرض والقنابل الفراغية والعنقودية.

في هذه الأثناء، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 17 شخصا قتلوا في مجزرة ارتكبتها القوات النظامية بحي الحصَوية في حمص.

ويأتي الهجوم على داريا وسط اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر، وفقا لناشطين.

وقال عضو المجلس المحلي لداريا مهند أبو زين للجزيرة إن الهجوم الذي تتعرض له البلدة منذ الصباح هو الأعنف عليها, مؤكدا حدوث عشر غارات جوية في غضون ساعة واحدة, واستخدام قنابل فراغية.

وأضاف أبو زين أن القصف الجوي تزامن مع إطلاق ثلاثة صواريخ أرض-أرض على البلدة, وأوقع خمسة قتلى بينهم امرأة حامل وفق حصيلة أولية, بينما اكتظ المستشفى الميداني بالجرحى.

ويأتي الهجوم المتزامن مع غارات وقصف بالمدافع وراجمات الصواريخ على معظم بلدات ريف دمشق، بعد يوم دام شهد مقتل نحو 240 شخصا, تسعون منهم تقريبا في جامعة حلب.

بكل الأسلحة
وأشار أبو زين إلى إرسال تعزيزات كبيرة من الدبابات والآليات المدرعة والجنود باتجاه البلدة التي تحاول القوات النظامية منذ شهرين استعادتها دون جدوى.

ووفقا للناشط نفسه, تجري اشتباكات عنيفة عند المدخل الشرقي لداريا بين الثوار والقوات النظامية التي استقدمت تسع دبابات وآليات وأعدادا كبيرة من الجنود من مطار المزة العسكري، حسب ما قالته لجان التنسيق المحلية. من جهته, قال الناشط أبو كنان لوكالة الأنباء الفرنسية إن البلدة تشهد قصفا لا يمكن تخيله, وقتالا شديدا.

‪مقاتليون من الجيش الحر‬ (رويترز)‪مقاتليون من الجيش الحر‬ (رويترز)

وبصورة متزامنة, قصفت القوات السورية بلدات معضمية الشام وزملكا والمليحة وبيت سحم والزبداني وعربين باستخدام مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، بما في ذلك القنابل الفراغية التي استُخدمت ضد بلدة مديرا وداريا حسب لجان التنسيق.

وقتل في هذا القصف عدد من المدنيين أحدهم في بلدة قارة حسب المصدر نفسه. وكان ناشطون قد بثوا صورا تظهر قصفا جويا عنيفا على دوما, استُخدمت فيه أيضا قنابل عنقودية.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن الاشتباكات تجددت في محيط إدارة الدفاع الجوي في المليحة, بينما وقع قتال في عقربا على طريق مطار دمشق الدولي وفقا لشبكة شام.

وفي درعا, اقتحمت القوات النظامية اليوم بلدتي نوى وإنخل, بينما تواصل القتال على أشده في بصر الحرير التي تعرضت للقصف جوا وبرا. واستهدفت القوات النظامية اليوم مجددا مدينة الرستن في ريف حمص مما تسبب في مقتل طفلة وجرح أشخاص آخرين, كما استهدفت القصير المتاخمة للبنان.

وفي اللاذقية, أغارت مروحيات النظام اليوم على قرى جلب الأكراد ومصيف سلمى مستخدمة قنابل عنقودية، وفق شبكة شام التي تحدثت عن استهداف بلدات في ريف إدلب بينها دركوش.

أما في حلب, فسجلت الليلة الماضية اشتباكات في حي بستان القصر الذي يسيطر عليه الجيش الحر. وكان 87 شخصا -جلّهم طلاب- قد قتلوا أمس في انفجارات بجامعة المدينة حسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وتبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات في ما يتعلق بالمسؤولية عن تلك الانفجارت. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

- AL-BAB, -, SYRIA : Syrian rescue workers evacuate a woman and her two children from a building targeted by a government forces air strike on the northern Syrian town of Al-Bab, 40 kilometers north-east of Aleppo, on November 4, 2012. An AFP correspondent reported three air strikes in close succession on Al-Bab. AFP PHOTO/PHILIPPE DESMAZES

قتل اليوم الثلاثاء عشرات المدنيين السوريين بينهم 13 طفلا على الأقل في غارات جوية وقصف مدفعي على أحياء وبلدات بحمص وحلب وإدلب. ميدانيا أيضا, سجلت اشتباكات متفرقة بين الجيشين النظامي والحر في ريف دمشق ودرعا والرقة.

Published On 15/1/2013
Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov speaks to journalists in Saint Petersburg, late on June 29, 2012, after the talks with US Secretary of State Hillary Clinton. Lavrov said today Russia was looking with optimism at tomorrow's Syria crisis talks in Geneva after being told by Hillary Clinton that the Syrians themselves should decide the makeup of their new government. AFP PHOTO / OLGA MALTSEVA

أبدت روسيا معارضتها إحالة ملف التحقيق في الجرائم المرتكبة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، بينما أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن جهود المبعوث العربي والأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

Published On 15/1/2013
تواصل سقوط قتلى في قصف للجيش النظامي

وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا سقوط 237 قتيلا نحو نصفهم في حلب وريفها، حيث قتل 99 شخصا قضى معظمهم بقصف استهدف جامعة حلب، وفق ناشطين. في حين أشارت وسائل إعلام النظام إلى ما وصفته بتفجير إرهابي استهدف الجامعة.

Published On 16/1/2013
مقاتلون من جبهة النصرة قرب مطار النيرب بحلب

أعلن قيادي بارز في التيار السلفي الجهادي في الأردن مقتل رياض هديب -الملقب بأبي حمزة، وهو المسؤول الشرعي لجبهة النصرة- في قصف لقوات النظام السوري على بلدة واقعة في ريف درعا جنوب سوريا.

Published On 15/1/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة