قطر ترحب بفتح مكتب لطالبان بالدوحة

رحبت دولة قطر بفتح مكتب لحركة طالبان الأفغانية في الدوحة لتسهيل الجهود من أجل إجراء محادثات بينها وبين الأطراف المعنية من أجل تحقيق الأمن والسلام في أفغانستان.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية القطرية حرص بلاده على دعم كل ما من شأنه إقامة سلام دائم وشامل وراسخ في أفغانستان وتحقيق الوحدة بين أبناء شعبها.

وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية خالد العطية في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن فتح المكتب يؤدي إلى إتاحة المجال أمام الأطراف كي يجلسوا على طاولة الحوار وبالتالي التوصل إلى حلول بين الأطراف المتنازعة عام 2014.

وكان الرئيسان الأميركي باراك أوباما والأفغاني حامد كرزاي قد أعلنا بعد محادثاتهما قبل مدة قصيرة تأييدهما لإقامة مكتب في الدوحة بغرض المفاوضات بين مجلس السلام الأعلى والممثلين المفوضين من قبل طالبان.

وطلب الرئيسان من دولة قطر تسهيل الجهود في هذا الصدد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال مسؤلوون أفغان أن الرئيس حامد كرزاي يعتزم إجراء محادثات مع حركة طالبان خلال الأسابيع القليلة المقبلة بالسعودية، بعد ورود أنباء عن اختيار قطر مقرا للمحادثات.

أعلنت باكستان اليوم أن رئيس حكومتها يوسف رضا جيلاني سيزور قطر الاثنين ليجري محادثات مع قادتها بشأن دورهم في التوسط مع حركة طالبان الأفغانية لإحلال السلام بأفغانستان. يأتي ذلك بعدما أعلن الشهر الماضي عن فتح طالبان مكتبا لها بقطر لتسهيل المحادثات معها.

قتل عنصران من قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو ) في أفغانستان اليوم الجمعة، بينما قتل تسعة جنود أفغان بعدما أطلق زميلهم الرصاص عليهم وانضم لحركة طالبان التي ألمحت واشنطن إلى تخفيف شروط نقل عدد من زعمائها المعتقلين بغوانتانامو إلى قطر.

تعقد في الدوحة الأحد القادم ندوة تناقش آفاق وعوائق وتحديات الحوار بين حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأميركية، وستجمع الأطراف ذات الصلة بموضوع الحوار، وسيشارك فيها عدد من الدبلوماسيين السابقين والخبراء والمحاضرين الذين يمثلون وجهات نظر جميع الأطراف.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة