إسرائيل تتمادى بالاستيطان وقلق أممي

epa03498587 A view of the West Bank Jewish settlement of Maale Adumim seen from E1 area between Jerusalem and Maale Adumim, 06 December 2012. Israel intends to carry out extensive building in this area known as E-1 between Ma'ale Adumim and Jerusalem and announced 30 November, the day after the UN voted to grant Palestinians non-member observer state status, that 3,000 additional housing units will be built in the West Bank settlements and East Jerusalem. EPA/ABIR SULTAN
undefined
تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا بالمضي قدما في ما سماها مشاريع الاستيطان الإستراتيجية بالضفة الغربية، بينما عبرت الأمم المتحدة عن قلق بالغ إزاء استمرار الأنشطة الاستيطانية والمظاهرات الفلسطينية الرافضة لذلك، وكذلك إزاء وضع عملية السلام بشكل عام.

وقال بعدما أخلت قوات إسرائيلية مخيما لمعتصمين فلسطينيين وأجانب تحت اسم "قرية باب الشمس" شرقي مدينة القدس المحتلة، إن إسرائيل لن تسمح لأحد بقطع التواصل الجغرافي بين القدس المحتلة ومستوطنة معاليه أدوميم عبر البناء في منطقة "إي1″، في إشارة إلى الاعتصام.

وامتدح نتنياهو لدى افتتاح الاجتماع الأسبوعي لحكومته، قوات الشرطة والجيش على ما وصفه "بالعمل السريع والحازم" لإخلاء التجمع الذي أقامه الناشطون الفلسطينيون في المنطقة الواقعة بين القدس المحتلة ومعاليه أدوميم ويسميها الفلسطينيون "أراضي الزانبة"، حيث تعيش 15 عائلة بدوية تضم أكثر من 200 فرد منذ أكثر من 80 عاما.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن قبل ستة أسابيع اعتزامه بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية استيطانية في هذه المنطقة، ردا على رفع تمثيل دولة فلسطين في الأمم المتحدة إلى دولة مراقب غير عضو. ولقي المشروع إدانات فلسطينية ودولية.

ويهدف المشروع الاستيطاني في المنطقة "اي1" إلى وصل مستوطنة معاليه أدوميم في الضفة الغربية والتي يقيم فيها 35 ألف مستوطن، بالأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ العام 1967.

وبذلك المشروع الاستيطاني الضخم سيكمل الاحتلال الإسرائيلي تقسيم الضفة الغربية إلى شطرين وعزل القدس المحتلة، مما يجعل من المستحيل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وعلى أراض متصلة في المستقبل.

من جهة أخرى نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية خططا لبناء 170 وحدة سكنية جديدة و84 غرفة استقبال في مستوطنة روتم بوادي الأردن في الضفة. وحسب منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية فإن تلك الخطط حظيت بموافقة الحكومة، لكنها لم تنفذ بعد.

ويعتبر المجتمع الدولي كل الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية غير شرعية، ولا يعترف بضم الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 للقدس الشرقية.

روبرت سيري:
أفضل طريق لإسرائيل للاستجابة للمظاهرات الفلسطينية ضد الاستيطان، أن تراجع خططها للبناء في هذه المنطقة وتعمل على حل الدولتين

قلق أممي
وتجسيدا لذلك الموقف عبر منسق الأمم المتحدة لعملية السلام روبرت سيري عن القلق البالغ إزاء الوضع على الأراضي الفلسطينية واستمرار الأنشطة الاستيطانية والمظاهرات الفلسطينية الرافضة لذلك، وكذلك إزاء وضع عملية السلام بشكل عام.

جاء ذلك عقب لقاء سيري بوزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في القاهرة اليوم، وهو اللقاء الذي قال المسؤول الأممي إنه تركز حول تعزيز الأمل في حل الدولتين، مؤكدا ضرورة أن يشهد العام الجديد بعض المبادرات التي من شأنها إعادة الأمور إلى مسارها في ما يخص دفع عملية السلام وتطبيق حل الدولتين.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في القاهرة أنس زكي بأن المبعوث الأممي اعتبر أن أفضل طريق لإسرائيل للاستجابة للمظاهرات الفلسطينية ضد الاستيطان، أن تراجع خططها للبناء في هذه المنطقة وتعمل على حل الدولتين. لكنه أكد في الوقت نفسه أن التطورات الأخيرة تظهر مدى حاجة الطرفين للعودة إلى مائدة وعملية المفاوضات لتحقيق السلام المنشود.

وحول مدى إسهام خطوة الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، قال سيري إن التصويت في المنظمة الدولية تم بأغلبية كبيرة، معربا عن اعتقاده بأن هذه الخطوة كانت تعبيرا عن طموحات المجتمع الدولي في ظل تعثر المفاوضات حول حل الدولتين.

من جهة أخرى، استقبل الوزير المصري اليوم أيضا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليبو غراندي، حيث تم التطرق إلى سبل تحسين ظروف معيشة الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم اليومية.

كما كانت الأوضاع في فلسطين أحد الملفات التي بحثها عمرو مع نظيره الأردني ناصر جودة، وخصوصا ما يتعلق بالطموح الفلسطيني المشروع في دولته الفلسطينية، إضافة إلى آفاق المصالحة الداخلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات