محكمة النقض تقرر إعادة محاكمة مبارك

epa03519046 (FILE) A file photo dated 07 September 2011, shows former Egyptian president Hosni Mubarak on a stretcher while being taken to the courtroom for another session of his trial in Cairo, Egypt. According to Egyptian authorities on 27 December 2012, ousted president Mubarak was transferred from the prison where he is serving a life sentence to a military hospital for medical treatment, Egypt's state-run television reported. Mubarak ruled Egypt for three decades before being ousted in February 2011 following 18 days of street protests that gripped areas across Egypt. He is serving a life sentence after being accused of failing to prevent the killings of protesters in demonstrations in 2011. EPA/STR
undefined

قبلت محكمة النقض المصرية اليوم الأحد الطعن المقدم من الرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي على حكم السجن المؤبد الصادر بحقهما في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وأمرت بإعادة المحاكمة من جديد.

كما قضت المحكمة أيضا بقبول الطعن المقدم من النيابة العامة على أحكام البراءة وانقضاء الدعوى الجنائية الصادرة لصالح مبارك وابنيه علاء وجمال، ورجل الأعمال حسين سالم والمساعدين الستة لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في الجوانب المتعلقة بتصدير الغاز إلى إسرائيل، واستغلال النفوذ الرئاسي، والاشتراك في قتل متظاهرين.

وأصدرت هيئة المحكمة حكمها بعد دقائق من الترافع، مشيرة إلى أنها قبلت الطعن المقدم إليها وأمرت بإعادة محاكمة جميع المتهمين في هذه القضية.

وقضى حكم المحكمة "بنقض كافة الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة سواء بالإدانة أو البراءة، في قضية مبارك، وجميع من معه من متهمين، وإعادة محاكمتهم جميعا من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي أصدرت حكمها بالإدانة".

وكانت محكمة جنايات القاهرة عاقبت مبارك والعادلي بالسجن المؤبد في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي. وقضت ببراءة ستة من مساعدي وزير الداخلية، وكذلك برأت نجلي مبارك وصديقه حسين سالم من قضايا فساد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

-- AFP PICTURES OF THE YEAR 2012 -- Ousted Egyptian president Hosni Mubarak sits inside a cage in a courtroom during his verdict hearing in Cairo on June 2, 2012. A judge sentenced Mubarak to life in prison after convicting him of involvement in the murder of protesters during the uprising that ousted him last year. AFP PHOTO/STR

أمرت نيابة الأموال العامة المصرية السبت بحبس الرئيس المخلوع حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية الحصول على هدايا بملايين الجنيهات من مؤسسة الأهرام الصحفية المملوكة للدولة خلال السنوات الماضية، وفق ما ذكر المستشار حسن ياسين مساعد النائب العام.

Published On 13/1/2013
اشتباكات محيط قصر الاتحادية

أفاد مراسل الجزيرة في مصر بأن مجهولين هاجموا السبت المعتصمين الموجودين أمام قصر الاتحادية الرئاسي بمنطقة مصر الجديدة شرق القاهرة بقنابل المولوتوف، مما أدى إلى إحراق عدد من الخيام وإصابة عدد من المعتصمين ومجموعة من الجنود تم نقلهم إلى المستشفيات.

Published On 12/1/2013
-- AFP PICTURES OF THE YEAR 2012 -- Ousted Egyptian president Hosni Mubarak sits inside a cage in a courtroom during his verdict hearing in Cairo on June 2, 2012. A judge sentenced Mubarak to life in prison after convicting him of involvement in the murder of protesters during the uprising that ousted him last year. AFP PHOTO/STR

أمر النائب العام المصري طلعت عبد الله اليوم الخميس بنقل الرئيس المخلوع حسني مبارك (84 سنة) الذي يقضي عقوبة الحبس المؤبد في سجن طرة بالقاهرة إلى مستشفى عسكري “نظرا لتدهور حالته الصحية” وفق ما أفاد مصدر قضائي.

Published On 27/12/2012
لقاء الرئيس محمد مرسي بلجنة تقصي الحقائق

تسلم الرئيس المصري محمد مرسي الأربعاء التقرير النهائي للجنة جمع المعلومات والأدلة في قضايا قتل المتظاهرين منذ اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني ضد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك وحتى تشكيلها في يونيو/حزيران الماضي. والذي أظهر توصلها لأدلة جديدة بعدد من القضايا.

Published On 2/1/2013
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة