حبس مبارك 15 يوما بقضية هدايا الأهرام

-- AFP PICTURES OF THE YEAR 2012 -- Ousted Egyptian president Hosni Mubarak sits inside a cage in a courtroom during his verdict hearing in Cairo on June 2, 2012. A judge sentenced Mubarak to life in prison after convicting him of involvement in the murder of protesters during the uprising that ousted him last year. AFP PHOTO/STR
undefined

أمرت نيابة الأموال العامة المصرية أمس السبت بحبس الرئيس المخلوع حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية الحصول على هدايا بملايين الجنيهات من مؤسسة الأهرام الصحفية المملوكة للدولة خلال السنوات الماضية، وفق ما ذكر المستشار حسن ياسين مساعد النائب العام.

ويقضي مبارك عقوبة السجن المؤبد التي حكم عليه بها في قضية قتل المتظاهرين السلميين أثناء الثورة التي أطاحت به أوائل عام 2011 في سجن طره، لكنه نقل في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلي مستشفى المعادي العسكري بسبب تدهور صحته.

وحققت النيابة أمس مع مبارك بمحبسه في مستشفى المعادي العسكري بتهمة الاستيلاء على نحو ستة ملايين جنيه (نحو مليون دولار) من المال العام في صورة قبوله وأسرته هدايا سنوية من مؤسسة الأهرام، وذلك في الفترة ما بين عام 2006 حتى 2011.

وتشمل قضية "هدايا الأهرام" عددا من رموز نظام مبارك وكبار مسؤولي الصحيفة المتهمين بمنح هدايا باهظة الثمن للمسؤولين في الدولة دون أسباب واضحة.

ومن بين المتهمين في القضية ابنا مبارك علاء وجمال -المحبوسان احتياطيا على ذمة قضيتي فساد- وزوجته سوزان، ورئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف -الذي حكم عليه بالسجن في قضية فساد أخرى- إضافة لمتهمين آخرين صدرت بحقهم قرارات بوضعهم على قوائم المنع من السفر، لكن لم يصدر قرار بالحبس سوى لمبارك من بين المتهمين في القضية.

وسبق أن حكم على الرئيس المخلوع في يونيو/حزيران بالسجن المؤبد مع وزير داخليته حبيب العادلي بتهمة قمع الثورة على نظامه التي أطاحت به في 11 فبراير/شباط عام 2011، وسقط خلالها 850 قتيلا.

وتنظر محكمة النقض اليوم الأحد في الطعن المقدم من مبارك والعادلي في الحكم الصادر ضدهما في قضية قتل المتظاهرين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تسلم الرئيس المصري محمد مرسي الأربعاء التقرير النهائي للجنة جمع المعلومات والأدلة في قضايا قتل المتظاهرين منذ اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني ضد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك وحتى تشكيلها في يونيو/حزيران الماضي. والذي أظهر توصلها لأدلة جديدة بعدد من القضايا.

2/1/2013

قال التلفزيون المصري إن الرئيس السابق حسني مبارك يمر بأوقات عصيبة وينازع الموت بمستشفى المعادي العسكري، حسب مصادر مقربة من أسرة مبارك، وأضاف التلفزيون أن الكثيرين من أعضاء الشورى يتحدثون عن احتضار مبارك داخل المستشفى الذي نقل إليه الخميس الماضي.

30/12/2012

بدأت محكمة النقض المصرية اليوم الأحد نظر طعون قضائية مُقدمة من الرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بإلغاء الحُكم الصادر ضدهما بالسجن المؤبد في قضية قتل متظاهري الثورة.

23/12/2012

أمر النائب العام المصري طلعت عبد الله اليوم الخميس بنقل الرئيس المخلوع حسني مبارك (84 سنة) الذي يقضي عقوبة الحبس المؤبد في سجن طرة بالقاهرة إلى مستشفى عسكري “نظرا لتدهور حالته الصحية” وفق ما أفاد مصدر قضائي.

27/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة