إطلاق ثلاثة سوريين بالصومال

السوريون المحررون يشاركون في مؤتمر صحفي بمطار مقديشو
undefined
قاسم أحمد سهل-مقديشو
 
أفرج قراصنة صوماليون أمس عن ثلاثة سوريين كانوا يحتجزونهم منذ نهاية عام 2010، وذلك في أحدث تطور في ملف الأجانب المخطوفين في الصومال.
 
وتم الإفراج عن السوريين الثلاثة -الذين نقلوا أمس من منطقة حمن وحيب وسط البلاد إلى مقديشو على متن طائرة- بعد مفاوضات مع الخاطفين.
 
وقال حاكم إدارة حمن وحيب محمد آدم تيعي في مؤتمر صحفي بعيد وصول المفرج عنهم إلى مقديشو إن قراصنة توقفوا مؤخرا عن القرصنة سلموا الرهائن المحتجزين لديهم طواعية لإدارة منطقة حمن وحيب.

وأضاف أن إدارته نجحت الأسبوع الماضي في إقناع هؤلاء القراصنة في وقف نشاطهم، وتسليم سلاحهم للسلطة المحلية.

 
وفي مطار مقديشو، أبدى علي مؤيد -أحد السوريين المفرج عنهم- سعادته بتسريحه وزميليه، متوجها بالشكر لرئيس إدارة منطقة حمن وحيب.
 
ويأتي الإعلان عن إطلاق السوريين بعيد فشل قوة فرنسية في تحرير رهينة فرنسي من حركة الشباب المجاهدين الصومالية.

ورجح وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان أمس أن يكون الرهينة دنيس أليكس، وهو رجل مخابرات محتجز منذ صيف عام 2009، قد قتل برصاص خاطفيه خلال عملية التحرير الفاشلة التي تمت فجر أمس في مدينة بولا مارير على مسافة 120 كيلومترا جنوبي العاصمة مقديشو.

 
لكن حركة الشباب أعلنت لاحقا أن أليكس محتجز في مكان آمن بعيد عن المنقطة التي نفذت فيها قوة خاصة تابعة للمخابرات الفرنسية مدعومة بمروحيات العملية الفاشلة.

وأضافت الحركة أنها تحتجز أيضا فردا من القوة الفرنسية جرح خلال العملية، ولم يتمكن الفرنسيون من إجلائه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

President of the Puntland State of Somalia, Abdirahaman Farole, arrives on June 22, 2012 in Nairobi at the venue of the meeting of the signatories of the roadmap for ending the transition in Somalia. The road map process started nine months ago in Mogadishu. The draft constitution, which experts say is the most critical task, will be decided during the August 2012 referendum. AFP

نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن رئيس بونتلاند عبدي رحمن فارول أن شبكة القاعدة في شرق أفريقيا تعيد لمّ شتاتها وإعادة تسلحها في شمال الصومال.

Published On 29/11/2012
جنود من القوات الحكومية بالرب من مدينة جوهر في وقت سابق

سيطرت قوات الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي المساندة لها صباح اليوم على مدينة جوهر الإستراتيجية التي تبعد 90 كيلومترا شمال مقديشو، وتعتبر أحد المعاقل الرئيسية لحركة الشباب المجاهدين بجنوب الصومال. بينما قللت الحركة من ذلك وقالت إن مقاتليها انسحبوا تكتيكيا من المدينة.

Published On 9/12/2012
رئيس الوزراء الصومالي عبدي فارح شردون وهو يتحدث في مؤتمره الصحفي مساء الجمعة

صرحت الحكومة الصومالية بأنها حررت ثلاث رهائن من أيدي قراصنة كانوا يحتجزونهم منذ سنتين بالمناطق الساحلية بطريقة سلمية، في حين اشتكى الرهائن من تعذيب ومعاملة سيئة تلقوها من القراصنة.

Published On 5/1/2013
French hostage Denis Allex is seen in this frame grab. An Islamist group in Somalia has issued a video of Allex, held in the Horn of Africa country, showing him asking France to meet his captors' demands. A copy of the video issued by U.S.-based SITE Intelligence Group, which monitors militant internet traffic, shows the captive in an orange outfit with armed men standing behind him while he reads a statement in French

قامت مجموعات كوماندوز فرنسية بعملية عسكرية جوية في جنوب الصومال ليل الجمعة السبت من أجل تحرير رهينة فرنسي محتجز لدى حركة الشباب المجاهدين.

Published On 12/1/2013
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة