اللاجئون السوريون يتجاوزون 600 ألف

Syrian refugees leave their tents after heavy rain, at the Al-Zaatari refugee camp in the Jordanian city of Mafraq, near the border with Syria, January 8, 2013. REUTERS/Ali Jarekji (JORDAN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار وشمال أفريقيا تجاوز 600 ألف لاجئ، بعد تسجيل أكثر من مائة ألف لاجئ جديد خلال الشهر الماضي.

وتشير الأرقام التي أوردتها المفوضية إلى وجود 612 ألفا و134 لاجئا سورياً مسجلا في الدول المجاورة، مقابل 509 آلاف في 11 ديسمبر/كانون الأول من عام 2012.

وحسب المفوضية، فإنه يوجد نحو 200 ألف لاجئ مسجل في لبنان، وأكثر من 153 ألفا في تركيا، و69 ألفا في العراق، و13 ألفا في مصر، وأكثر من خمسة آلاف في شمال أفريقيا.

ويؤوي الأردن 176 ألفا و600 لاجئ، وتشير التقديرات إلى أنه ما زال باستطاعته استقبال حوالي 280 ألف لاجئ جديد.

وقال المتحدث باسم المفوضية أدريان إدواردز إن هذه الزيادة المرتفعة في أعداد اللاجئين تزيد الضغط على مخيمات اللجوء التي يعاني سكانها من البرد والأمراض، رغم الاحتياطات التي اتخذت لمواجهة فصل الشتاء.

وأضاف أن الأسبوع الأول من عام 2013 شهد "ارتفاعا كبيرا في عدد الوافدين إلى الأردن الذي يعبر حدوده يوميا ألف ومائة لاجئ سوري تقريبا، يكونون عادة حفاة، ويرتدون ملابس ملطخة بأوحال الثلوج، ويحتاجون مساعدات عاجلة.

يذكر أن خبراء منظمة الأمم المتحدة يتوقعون أن يصل عدد اللاجئين السوريين إلى مليون ومائة ألف لاجئ بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل، إذا استمر الوضع في سوريا على ما هو عليه، ولم تنته الحرب الدائرة بين نظام بشار الأسد والمعارضة المسلحة قبل ذلك التاريخ.

المصدر : الفرنسية