قوة أمنية لضبط أمن بني وليد بليبيا

A soldier stands guard outside the Tripoli Court of Appeals during the trial of former Libyan foreign intelligence chief Bouzid Dorda on June 26, 2012. Dorda, 68, is the first senior official from ousted strongman Moamer Kadhafi's regime to go on trial and he is charged with ordering security forces to shoot at demonstrators and organising armed militias to "spark civil war". AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
تكوين القوة الأمنية جاء بناء على قرار للمؤتمر الوطني العام (الفرنسية)
تكوين القوة الأمنية جاء بناء على قرار للمؤتمر الوطني العام (الفرنسية)

قررت السلطات الليبية تكوين قوة أمنية تضم 30% من القوة التابعة للجنة الأمنية العليا، بهدف إلقاء القبض على المطلوبين للعدالة والإفراج عن الأسرى الموجودين بمدينة بني وليد.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية بأن هذه القوة ستكون جاهزة من حيث العدد والآليات والأسلحة، ومستعدة لتنفيذ هذه المهمات عند إصدار الأوامر لها بذلك.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة "جاءت بناء على قرار المؤتمر الوطني الليبي العام بتكليف وزارتي الداخلية والدفاع بإلقاء القبض على المطلوبين للعدالة والإفراج عن الأسرى الموجودين بمدينة بني وليد".

ويَمنح التكليف وزارتي الداخلية والدفاع كل الصلاحيات اللازمة لتطبيق هذا القرار، بما في ذلك استخدام القوة عند اللزوم.

وشهدت منطقة بني وليد الليبية العديد من حالات الاختطاف من قبل خارجين على القانون بالمدينة.

ويتزامن هذا القرار الأمني مع حملة لجمع السلاح أطلقتها السلطات الليبية بعدما نظمت تجمعات كبرى في مدينة بنغازي -عقب هجوم على القنصلية الأميركية يوم 11 سبتمبر/أيلول الماضي أودى بحياة أربعة أميركيين بينهم السفير الأميركي في ليبيا- للمطالبة بتجريد المليشيات من السلاح ووضع حد للتجاوزات التي ترتكبها.

المصدر : الجزيرة + وكالات