الكونغرس يعرقل معونة طارئة لمصر

عرقلت نائبة جمهورية بالكونغرس الأميركي خطة إرسال معونة طارئة لمصر بقيمة 450 مليون دولار، كانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد أخطرت الكونغرس بأنها تعتزم تحويلها لمساعدة نظام الحكم الجديد في مصر.

وقالت النائبة الجمهورية كاي غرانجر التي ترأس اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إن اقتراح الإدارة دفع 450 مليون دولار لمصر سابق لأوانه، وأضافت أنها لا ترى حاجة فورية لضخ هذا المبلغ.

وتابعت بأن هذا الاقتراح يأتي للكونغرس في مرحلة "لم تشهد فيها العلاقات المصرية تدقيقا أكثر من ذلك أبدا، وهو له ما يبرره.. لست مقتنعة بالحاجة الماسة لهذه المساعدة، ولا يمكن أن أدعم هذا في الوقت الحالي"، وقالت إنها أوقفت هذه الأموال.

ويعكس تصرف غرانجر القلق الموجود بين النواب الأميركيين بشأن نظام الحكم الجديد في مصر، بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك حليف أميركا لفترة طويلة العام الماضي.

ورغم ذلك تعهدت إدارة أوباما بالمضي قدما في برنامج مساعدات حجمه مليار دولار للقاهرة، وهو موقف عززته وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون هذا الأسبوع عندما التقت مع الرئيس المصري محمد مرسي على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكانت الولايات المتحدة حليفا وثيقا لمصر في عهد مبارك، وتعطيها 1.3 مليار في شكل مساعدات عسكرية سنويا، إضافة إلى مساعدات أخرى.

وطلبت مصر قرضا قيمته 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، وهي خطوة أيدتها واشنطن وبدأت دول أخرى تفي بشكل بطيء بوعود بتقديم مساعدات.

وحولت السعودية في يونيو/حزيران 1.5 مليار دولار كدعم مباشر للميزانية المصرية، ووافقت على 430 مليون دولار لدعم مشروعات، وتعهدت بتقديم 750 مليونا كخط ائتماني لاستيراد منتجات بترولية. كما وعدت قطر بتقديم ملياري دولار.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

طمأنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الرئيس المصري محمد مرسي بأن الولايات المتحدة ستمضي قدما في خطط لتوسيع المساعدات الاقتصادية، رغم احتجاجات مناهضة لأميركا ألقت ظلالا جديدة على علاقات البلدين خاصة وعلاقة واشنطن بالمنطقة عامة.

25/9/2012

نفى وزير خارجية مصر محمد عمرو تلقي القاهرة تهديدا على المستوى الرسمي بإلغاء المساعدات الأميركية لمصر، في ضوء تداعيات الفيلم المسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

20/9/2012

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزيرة هيلاري كلينتون ستحث أعضاء الكونغرس الأميركي هذا الأسبوع على الحفاظ على تدفق المساعدات التي تقدر بمليارات الدولارات على مصر ودول عربية أخرى.

18/9/2012

قال رئيس المفوضية الأوروبية اليوم إن أوروبا تتعهد بتقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 500 مليون يورو، إضافة إلى ما بين 150 مليون و200 مليون يورو لدعم الموازنة، غير أن أوروبا اشترطت إتمام القاهرة اتفاق استدانة من النقد الدولي قبل تقديم هذا الدعم.

13/9/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة