المؤتمر الوطني الليبي يهدد بعزل أبو شاقور

epa03086237 Deputy Prime Minister of Libyan Transitional Government Mustapha Bushaghur speaks during a workshop tittle Priorities for the Present Stage in Tripoli Libya 30 January 2012. The workshop is organized by the United Nations and the European Union in cooperation with the Libyan Transitional Government. EPA/SABRI ELMHEDWI
undefined

قال المؤتمر الوطني العام في ليبيا إنه هدد بعزل رئيس الوزراء المنتخب إذا فشل في تقديم قائمة بأعضاء مجلس الوزراء الجديد بحلول الثامن من أكتوبر/تشرين الأول المقبل. 

وقال المتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان للصحفيين أمس الأربعاء إن الإنذار قدم بعد أن طلب رئيس الوزراء المنتخب مصطفى أبو شاقور تمديد الفترة المعطاة له لتشكيل حكومته مدة 10 أيام.

وكان من المنتظر أن يقدم أبو شاقور الذي انتخبه المؤتمر في 12سبتمبر/أيلول الجاري قائمة حكومته إلى المجلس التأسيسي للموافقة عليها بحلول 28 من الشهر الجاري.

وأضاف حميدان "إذا فشل في تقديم مجلس وزرائه المقترح بحلول ذلك الموعد (8 أكتوبر/تشرين الأول المقبل) فستتم إقالته، وسيجرى اقتراع لاختيار رئيس وزراء جديد".

وفي بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى رويترز، أكد مكتب أبو شاقور أنه سيفي بالموعد الجديد، مضيفا أنه يعمل على تشكيل "حكومة ائتلافية".

وقال البيان إن أبو شاقور "سيقدم حكومته قبل نهاية الفترة المحددة في 8 أكتوبر/تشرين الأول المقبل". وأضاف أنه يريد تشكيل حكومة ائتلاف وطني في مرحلة لا تزال حرجة من تاريخ ليبيا. 

وأبلغ أبو شاقور رويترز -في وقت سابق من هذا الشهر- أن حكومته سيكون فيها" توازن جغرافي" في بلد ما زال يشهد نزاعات مناطقية.  وقال إن تحسين الأمن سيكون أولوية بعد الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي الذي قتل فيه السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين. 

ووجدت الإدارة الانتقالية -التي عمل فيها أبو شاقور نائبا لرئيس الوزراء- صعوبة في فرض سلطتها على جماعات مسلحة عديدة رفضت إلقاء أسلحتها.

المصدر : رويترز