الرشق يؤكد عدم ترشح مشعل

Palestinian Hamas political bureau chief Khaled Meshaal seen during his meeting with Arab League Secretary General Nabil Alaraby (not pictured) at the League's headquarters in Cairo, Egypt, 29 April 2012. Meshaal arrived in Cairo some days earlier and according to media reports, discussed with Egyptian officials on 28 April the issue of hunger striking Palestinian prisoners held in Israeli jails as well as the Palestinian reconciliation. EPA/AMEL PAIN
undefined
أكد قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء أمس الاثنين أن قيادات الحركة ورموزها في الداخل والخارج طلبوا من رئيس المكتب السياسي خالد مشعل الاستمرار في قيادة الحركة، إلا أنه تمسك بموقفه بعدم الترشح لرئاسة المكتب في دورته الجديدة.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق إن مشعل أكد عدم ترشحه لرئاسة المكتب السياسي لحماس -الذي يعد أرفع المستويات القيادية في الحركة- خلال لقاء المكتب الأخير الذي حضرته قيادات الحركة من الداخل والخارج بمناسبة اقتراب الاستحقاق الانتخابي لقيادة الحركة.

ونقل الرشق عن مشعل قوله إنه حريص على إفساح المجال لتجديد الدماء في قيادة الحركة والانسجام مع روح الربيع العربي، مؤكدا أنه باق في موقعه حتى نهاية الدورة التنظيمية الحالية ثم يغادر الموقع، لكن لن يغادر دوره.

وأشار عضو المكتب السياسي إلى أن مشعل تولى رئاسة المكتب السياسي منذ أكثر من 16 عاما في أصعب الظروف وفي مواجهة أعتى التحديات شهدت خلالها الحركة أهم منجزاتها.

وأضاف أن مشعل الذي وصفه بـ"الشهيد الحي" يضرب المثل للزعماء وللقادة والمسؤولين على الزهد في المواقع والمسؤوليات والقدرة على مغادرة المناصب وهو في قمة نجاحه وعطائه، رغم أن المجال والفرصة كانت متاحة أمامه لرئاسة المكتب السياسي للحركة لدورة جديدة.

وكانت قيادات حركة حماس في الداخل والخارج قد اجتمعت في القاهرة قبل أيام خلال زيارة قام بها إسماعيل هنية ووفد من حماس غزة، إضافة إلى خالد مشعل وقيادات الخارج.

جدير بالذكر أن خالد مشعل يرأس المكتب السياسي لحماس منذ العام 1996.

وبحسب النظام الداخلي للحركة فإن أعضاء المكتب السياسي لا يترشحون للانتخابات، وإنما يتم اختيارهم من قبل قادة الحركة وتقديمهم إلى مجلس الشورى الذي يختار أعضاء المكتب السياسي.

من جهة أخرى، تتوارد أنباء عن أن التنافس الرئيسي على خلافة مشعل سيكون بين إسماعيل هنية الذي يرأس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، وموسى أبو مرزوق الذي يتولى منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط