ليبرمان يرفض تعديل الاتفاقية مع مصر

AFP/Israeli Minister for Strategic Affairs Avigdor Liberman speakes during his interviev at Moscow's Ekho Moskvy (Moscow Echo) radio station, 27 February 2007. Avigdor Liberman arrived to Moscow for talks with senior officials to try to persuade Russia to stop building the Iranian nuclear reactor in Bushehr, the Jerusalem Post reported on Monday. AFP
undefined
رفض وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تعديل الملحق الأمني في اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر، وذلك تعقيبا على تصريحات مصرية بهذا الخصوص.

وقال ليبرمان إنه "لا أمل" في أن توافق إسرائيل على تعديل الملحق الأمني لمعاهدة السلام مع مصر. وأضاف في تصريحات للإذاعة إسرائيلية اليوم الأحد أنه "لا ينبغي أن توهم مصر نفسها أو جهات أخرى بهذا الخصوص".

ورأى ليبرمان أن مشكلة مصر الأمنية في سيناء لا تعود إلى حجم قواتها "بل إلى عزيمتها على محاربة العناصر الإرهابية" الناشطة في شبه الجزيرة.

تأتي تصريحات ليبرمان ردا على تصريح محمد سيف الدولة، مستشار الرئيس المصري محمد مرسي، بأنه سيتقدم خلال الأيام المقبلة بمقترح لرئاسة الجمهورية لتعديل اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية.

وقال سيف الدولة لوكالة الأناضول التركية إن المقترح يتضمن تعديل المادة الرابعة من الاتفاقية المتعلقة بالترتيبات الأمنية على الحدود، مشيرا إلى أن تلك المادة تتضمن ملحقا أمنيا يقيد حق مصر في الدفاع عن سيناء وتجعل ثلثي سيناء تقريبا خالية من أي قوات أمنية.

واعتبر سيف الدولة أن التعديل أصبح "مطلبا شعبيا وضرورة إستراتيجية وأمنية" في ظل الأحداث الساخنة هناك.

المصدر : وكالات