مطالبة أممية للسودانين بتوقيع اتفاق

A member of Sudan’s negotiating team (R) greets a South Sudanese counterpart on June 4, 2012 at the opening of border security talks between Sudan and South Sudan in Addis Ababa. Delegations from the two countries, including the ministers of defense from both sides, are in the Ethiopian capital for the first face to face talks to discuss border security issues following weeks of fighting along the disputed border that brought the foes back to the brink of war. A May 2, 2012, United Nations report called for a swift resolution on a number of outstanding disputes between Khartoum and Juba, including border demarcation and how to split oil revenues. AFP
undefined

حث مجلس الأمن الدولي السودان وجنوب السودان على إظهار إرادة سياسية لإنهاء الخلافات بينهما قبل انقضاء مهلة حددها المجلس للطرفين للتوصل لاتفاق وقبل قمة مقررة بين الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت غدا الأحد في أديس أبابا.
 
وقال المجلس في بيان إنه "من مسؤولية رئيسي السودان وجنوب السودان إظهار روح بناءة وإرادة سياسية لتأكيد التقدم الذي أحرز سابقا وتحقيق تقارب في وجهات النظر بهدف إنهاء المفاوضات بنجاح".
 
وشدد البيان على أن هناك "قضايا حيوية لا تزال تتطلب معالجة" داعيا إلى الإسراع في تشكيل لجنة مشتركة لوضع حد للنزاع بشأن الحدود.
 
وأبدى المجلس مجددا "قلقه البالغ حيال التدهور السريع للوضع الانساني" في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين، مشددا على ضرورة "الإسراع في إيصال المساعدة الإنسانية للسكان المدنيين" في هاتين الولايتين.
 
ومن ناحيته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخرطوم وجوبا إلى "توقيع اتفاق شامل خلال قمة أديس أبابا".
 
وكان الاتحاد الأفريقي أمهل البلدين حتى 22 سبتمبر/أيلول للتوصل إلى حل بعدما أخفقا الشهر الفائت في بلوغ اتفاق.
 
وتتصل القضايا الخلافية خصوصا بتقاسم عائدات النفط وترسيم الحدود المشتركة ووضع منطقة أبيي المتنازع عليها.

تأكيد للقمة
وفي جوبا، قال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان برنابا ماريال إن الرئيس سلفاكير سيتوجه إلى أديس أبابا للقاء نظيره السوداني عمر البشير على الأرجح يوم الـ23 من هذا الشهر.

‪البشير وسلفاكير خلال لقائهما بأديس أبابا في يوليو/تموز بعد اشتباكات بين جيشي البلدين‬  (الفرنسية)
‪البشير وسلفاكير خلال لقائهما بأديس أبابا في يوليو/تموز بعد اشتباكات بين جيشي البلدين‬ (الفرنسية)

من جهتها أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن البشير سيغادر الأحد إلى أديس أبابا للمشاركة في قمة مع رئيس جنوب السودان سلفاكير.

ورحبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون باللقاء بين الرئيسين، ودعت البلدين للتوصل لاتفاق مفصل حول كل المسائل العالقة.

وكانت المفاوضات استؤنفت بين البلدين بداية سبتمبر/أيلول، وتركزت على مشاكل النفط وترسيم الحدود ومنطقة أبيي المتنازع عليها.

واندلعت مواجهات على طول الحدود بين البلدين في مارس/آذار وأبريل/نيسان مهددة بنزاع واسع النطاق، مما دفع مجلس الأمن إلى إصدار قرار يحض فيه على وقف النار، وطالب المجلس أيضا توقيع اتفاق بين السودانين برعاية الاتحاد الأفريقي.

وفي بداية أغسطس/آب أسفرت المفاوضات عن حل للخلاف النفطي بين البلدين.

المصدر : وكالات