تحذير لإسرائيل من تدنيس مسجد بئر السبع

المسجد الكبير ببئر السبع بعد وضع اليد عليه وتحويله لمتحف للتراث اليهودي بالعام 2011 - مهرجان إسرائيلي للنبيذ بمسجد بئر السبع - محمد محسن وتد – أم الفحم
undefined

حذرت منظمة التعاون الإسلامي إسرائيل بشدة من خطورة تنظيم مهرجان للنبيذ في باحات مسجد بئر السبع التاريخي يوميْ الأربعاء والخميس المقبلين الخامس والسادس من الشهر الجاري، معتبرة ذلك انتهاكاً خطيراً يضاف إلى جريمة إغلاق المسجد ومنع المسلمين من الصلاة فيه.

وأكد الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو أن هذا الانتهاك "يأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات المتواصلة بحق المقدسات والآثار الإسلامية في فلسطين بهدف طمس معالمها وتدنيس قدسيتها، مما يعد استفزازاً متعمداً للمسلمين في شتى أرجاء العالم".

وحمل أوغلو -في بيان أصدرته المنظمة التي تتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا لها أمس- إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن استمرار مثل هذه الاعتداءات على المقدسات وأماكن العبادة"، واصفاً ذلك بأنه "استهتار بالغ بمبادئ القانون الدولي والأعراف الدولية، ويغذي أجواء التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

ودعا البيان المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والممثل السامي لتحالف الحضارات إلى "تحمل المسؤولية والتحرك العاجل من أجل وقف هذه الاعتداءات، وإلزام إسرائيل باحترام المقدسات ودور العبادة".

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت أنها ستقيم مهرجانا للنبيذ بتاريخ 5 و6 سبتمبر/أيلول الحالي في ساحة المسجد الكبير ببئر السبع، وسيعرض المهرجان منتجات من نحو 30 خمارة نبيذ في إسرائيل، إضافةً إلى منتجات من شركات لاستيراد النبيذ من خارج إسرائيل، كما يتضمن المهرجان عروضا موسيقية متنوعة.

المصدر : الألمانية