حماس تطالب مصر بوقف استهداف الأنفاق

A Palestinian smuggler works inside a tunnel in the southern Gaza Strip town of Rafah on April 14, 2010. Hamas briefly shut down smuggling tunnels on the Egyptian border that are the lifeline of the besieged enclave
undefined
طالب فلسطينيون اليوم السبت مصر بوقف عملية استهداف الأنفاق المنتشرة على طول الحدود الفلسطينية المصرية وبفتح معبر رفح الحدودي، وذلك في اعتصام نظموه قرب الحدود بين مصر وقطاع غزة.
 
وشارك في الاعتصام عشرات من طلبة المدارس وأنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رفعوا فيه الأعلام الفلسطينية والمصرية ولافتات تطالب الرئيس المصري محمد مرسي برفع الحصار عن القطاع.
 
وطالب المشاركون عبر لافتات رفعوها في الاعتصام بعدم غلق الأنفاق، وكتبوا على لافتة كبيرة "لا تغلقوا شريان الحياة وتتركونا نموت"، كما طالبوا بفتح معبر رفح الحدودي مع مصر.
 
ودعا المعتصمون الذين تمركزوا عند بوابة صلاح الدين الحدودية الرئيس المصري إلى إنهاء الحصار عن قطاع غزة، ورفعوا لافتة تقول "إلى متى سنبقى محاصرين يا مصر الثورة".
 
من جهته حث المتحدث باسم حركة حماس في رفح منصور بريك مصر على العودة عن قرار إغلاق الأنفاق الحدودية قبل إيجاد بديل حقيقي وفعال لتوفير المستلزمات الرئيسية لأهالي القطاع، مشيرا إلى أن اللجوء للأنفاق لم يأت إلا لتوفير الاحتياجات والدواء ووسائل التعليم للأطفال.
 
وشدد منصور بريك على أن الأنفاق لم ولن تكون هاجسا أمنيا لمصر، وأن غزة "ستكون حصنا حصينا لأمن مصر وسيادتها". وقال إن الحكومة المقالة في غزة وحركة حماس على أتم الاستعداد لحماية حدود مصر وتأمينها.
 
كما طالب مسؤول حماس برفع الحصار عن القطاع بقوله "لا تتركوا أهل قطاع غزة يعانون من الحصار، ولا تتركونا رهنا للضغوط والعنجهية الإسرائيلية". وأضاف بريك أنه "يجب رفع الحصار وأن يكون هناك قرار سياسي مصري بإنهاء الحصار وفتح المعابر التجارية قبل الاستغناء عن الأنفاق".
 
وكان الأمن المصري دمر عشرات الأنفاق تحت الأرض في المنطقة الحدودية، في إطار حملته الأمنية التي أعقبت الهجوم المسلح في سيناء منتصف الشهر الماضي، الذي قتل فيه 16 من حرس الحدود المصري.
 
وأعلنت حركة حماس في عدة مناسبات استعداداها لإغلاق كل الأنفاق حال التوصل لاتفاق مع السلطات المصرية على إقامة منطقة تجارية حرة مع القطاع.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

SINAI PENINSULA, -, EGYPT : Egyptian security forces stand by their Armoured Personell Carriers ahead of a military operation in the northern Sinai peninsula on August 08, 2012. Egypt, which launched air raids against Islamist militants in Sinai for the first time in decades, faces a tough enemy that has used the peninsula's rugged terrain to evade capture in the past. The military said it deployed Apache helicopter gunships in the strikes that killed 20 "terrorists" in the Sinai village of Tumah, in retaliation for a weekend ambush that cost the lives of 16 soldiers. AFP PHOTO/STRINGER

شرعت السلطات المصرية في تدمير عدد من الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة ضمن العمليات التي تقوم بها قوات الأمن والجيش لتعقب عناصر مسلحة، بعد حادث استهداف مركز حدودي أسفر عن مقتل 16 جنديا مصريا يوم الأحد الماضي.

Published On 10/8/2012
بوابة الفلسطينية من معبر رفح البري

سلطت الأضواء مجددا على قضية الأنفاق على حدود مصر وقطاع غزة في أعقاب الهجوم الذي استهدف نقطة حدودية مصرية قرب رفح بسيناء وأودى بحياة 16 مصريا من حرس الحدود.

Published On 8/8/2012
صلاح البردويل - قيادي بحركة حماس

أعلنت حماس اليوم أنها تلقت تأكيدات مصرية بعدم اتخاذ أي إجراءات ضد غزة عقب الهجوم المسلح في سيناء الذي تنفي تورطها فيه، وطالبت بفتح معبر رفح، في حين أعلنت الرئاسة الفلسطينية أنها تدعم الإجراءات المصرية ضد “الجماعات الإرهابية” بما يشمل إغلاق الأنفاق.

Published On 12/8/2012
البدائل الوطنية والقومية لإغلاق أنفاق غزة - الكاتب: نبيل السهلي

بعد القرار المصري بإغلاق الأنفاق الواصلة إلى قطاع غزة، تبرز أسئلة كثيرة حول البدائل الوطنية والقومية الممكنة بغية إبعاد شبح الابتزاز الاقتصادي والسياسي الإسرائيلي للفلسطينيين عموما ولأهالي قطاع غزة خاصة عبر التحكم بالمعابر المؤدية إلى قطاع غزة.

opinion by نبيل السهلي
Published On 25/8/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة