محكمة بحرينية ترفض إطلاق نبيل رجب

Bahrain human rights activist Nabeel Rajab talks on his mobile phone as a miniature Bahrain Pearl Square monument is seen behind him, upon arriving home in Budaiya, west of Manama, after being detained for over two weeks, May 28, 2012. Rajab, a prominent Bahraini opposition activist accused of organising illegal protests and insulting authorities in the Gulf Arab state, was freed from jail on Monday after being granted bail, his lawyer said. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: CIVIL UNREST SOCIETY POLITICS)
undefined
رفضت محكمة الاستئناف البحرينية الإفراج عن الناشط الحقوقي نبيل رجب بعد أن قضت محكمة ابتدائية يوم 16 أغسطس/آب الماضي بسجنه ثلاث سنوات بتهمة المشاركة في مسيرات غير مرخصة، وأجلت محاكمته إلى 27 سبتمبر/أيلول الجاري.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محامين قولهم إن رجب حضر إلى المحكمة اليوم الاثنين باللباس الرصاصي الخاص بالمحكومين، وتحدث خلال الجلسة عن وضعه في غرفة انفرادية بعد صدور الحكم بحقه في أغسطس/آب "وسط ظروف سيئة مع انتشار رائحة الطلاء وبقايا حيوانات نافقة". وذكروا أنه "بعد شكاوى للسلطات من تعرضه لضيق في التنفس تم رفع الأوساخ من الغرفة".

وتمسك محامو رجب بطلب الإفراج عنه في الجلسة التي حضرها أكثر من عشرة حقوقيين وممثلون عن السفارات الأجنبية في البحرين.

وبرأت محكمة الاستئناف البحرينية رجب يوم 23 أغسطس/آب الماضي من تهمة سب أهالي منطقة المحرق السنية، بعد أن حكمت عليه محكمة ابتدائية في يوليو/تموز بالسجن ثلاثة أشهر في هذه القضية.

وحركت السلطات خلال الأشهر الماضية خمس قضايا بحق نبيل رجب، ثلاث منها تتعلق بالتظاهر غير المرخص وواحدة بسب أهالي مدينة المحرق، وقضية خامسة تتعلق بإهانة قوات الأمن البحرينية، وقد غرمته المحكمة عنها مبلغ 300 دينار بحريني (800 دولار).

ودعت عدة دول ومنظمات دولية البحرين إلى الإفراج عن رجب الذي يعد أبرز السجناء بسبب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي، وهو رئيس لمركز البحرين لحقوق الإنسان المهتم بتوثيق "الانتهاكات" التي يتعرض لها المحتجون في البحرين.

المصدر : وكالات